إنقاذ 44 بحاراً عقب تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان

طهران (ديبريفر)
2019-06-13 | منذ 2 أسبوع

 ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادثي حريق في بحر عمان

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحاراً أجنبياً بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان، وسط حالة التوتر التي تسود منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية أن ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادثي حريق في بحر عمان، وأن النيران مازالت مشتعلة فيهما.

وقالت وكالة رويترز إن أربعة مصادر تعمل في مجال الشحن البحري والتجارة أكدت إخلاء الناقلتين، وأن أفراد طاقميهما بخير، مضيفة أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرونت ألتير"، في حين تحمل الثانية اسم "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما.

وتلقت موانئ باكستان وسلطنة عمان نداءات استغاثة في ساعة مبكرة صباح الخميس من ناقلتي النفط في بحر عمان، وقالت حاملتا النفط العملاقتين المذكورتين إنهما قد تعرضتا للاستهداف وطلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

وأكد متحدث باسم شركة بي.إس.إم شيب مانجمت (سنغافورة) المشغلة للناقلة كوكوكا كاريدجس أن الناقلة تعرضت لأضرار جراء حادث أمني في خليج عمان.

وقال المتحدث إن طاقم السفينة، الذي يضم 21 بحارا، غادر السفينة بعد الحادث الذي ألحق أضراراً بجانبها الأيمن، لكنها لاتواجه خطر الغرق. لافتاً إلى أن شحنتها سليمة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إن الناقلة الأولى أصيبت في الساعة 8 و 50 دقيقة صباحاً على بعد 25 ميلا إلى الجنوب من ميناء جاسك  جنوبي إيران. 

وأوضح المصدر أن السفينة التي ترفع علم جزر مارشال كانت محملة بالإيثانول ومتجهة إلى تايوان، تعرضت لحادث أدى إلى نشوب حريق في منتصف السفينة.

وأكد المصدر أنه بعد ساعة من حادث السفينة الأولى، تعرضت ناقلة أخرى ترفع علم باناما لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك، وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة، وتحمل شحنة من الميثانول.

فيما قال وو آي-فانج رئيس قسم البتروكيماويات في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة فرنت ألتير التي تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لهجوم بطوربيد على مايبدو، وهي تحمل 75 ألف طن من النفتا

ووفقا لبيانات الشحن على ريفينيتيف أيكون، شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد جوشوا فراي من الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية الذي تستضيفه البحرين قائلاً "نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان".

وأضاف "تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحاً".

من جانبه قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة وشركاءها يتحرون الأمر حالياً.

وكانت أربع ناقلات للنفط تعرضت لهجوم قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية الشهر الماضي، حيث قدمت الإمارات والسعودية والنرويج وثيقة إلى الأمم المتحدة مؤخراً قالت فيها إن الألغام المستخدمة في الهجوم وضعها على السفن غواصون كانوا في زوارق سريعة، دون إشارة إلى الجهة المنفذة.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق