العالم تحت رحمة كورونا.. دول عظمى تعلن عجزها وأخرى تحاول المقاومة ولو إلى حين

تقرير (ديبريفر)
2020-02-26 | منذ 9 شهر

العالم تحت رحمة كورونا.. دول عظمى تعلن عجزها وأخرى تحاول المقاومة ولو إلى حين

لم يكن أحد يتصور أن يهدد فيروس العالم بأكملها في القرن الـ22، ثقة مسنودة بثورة علمية اعجازية وتطوراً مذهل في مختلف مناحي الحياة.. غير أن "كورونا" كان له كلاماً أخر، وقد جعل دولاً عظمى كالصين عاجزة عن مواجهته.. وكذلك حال بقية دول العالم.

لم يستطيع رئيس مركز الأمراض المعدية ومساعد وزير الصحة الإيراني، محمد مهدي جويا، مواصلة محاولته في طمأنة الشعب الإيراني من مخاطر كورونا بحديثه عن اتباع البلاد بروتوكولاً علاجياً لمعالجة الفيروس، فما كان منه إلا الاعتراف بعدم تمكنهم من وقف تفشيه حتى الآن.


وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم، أنه سيتم تزويد المجتمع الطبي والمستشفيات الإيرانية بالمنتج الجديد لعلاج مصابي فيروس كورونا.

وناشدة الوزارة الإيرانيين بعدم السفر لمنع انتشار الفيروس بشكل أوسع في البلاد.

وأكد وزير الصحة الإيراني "وفاة أربعة مصابين بفيروس كورونا الجديد، من بين 44 حالة جديدة تم تأكيد إصابتها خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية"، لتبلغ عدد الوفيات بكورونا في البلاد 19 شخصا.

كما أعلن مستشار وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زاده، على "تويتر"، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في جميع أنحاء إيران إلى 139 شخصًا.

ويبدو أن روسيا، أردت أن تبعث برسائل تطمين إلى شعوب العالم ودوله المرعوبة من فيروس مميت عجزت دولة عظمى كالصين من إيقافه أو وضع حد لتطوره وانتشاره.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، اليوم الأربعاء، أنه يوجد لدى روسيا سلالة من فيروس كورونا، وقد تم تحضير 5 نماذج من اللقاح.

وقالت غوليكوفا للصحفيين: "لقد حصلنا على السلالة وهي موجودة لدينا، في مركز للبحوث العلمية وفي مركز جيني يعمل على مستوى دولي، ويعمل المركزان الآن بجدية على تطوير اللقاح. وطور المركزان حتى الآن 5 نماذج من اللقاح، إنها مرحلة البداية فقط، والزملاء يعملون بجهد كبير على ذلك".

يأتي هذا الإعلان الروسي في وقت أكد خلاله مدير المكتب الإقليمي الأوروبي التابع لمنظمة الصحة العالمية، هانز كليوغي، تسجيل 80980 إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في 33 دولة حول العالم.

أما عربياً، وتحديداً في دولة الكويت، ورغم إعلانها في وقت سابق اليوم الأربعاء بأن جميع المصابين بفيروس كورونا حالتهم مستقرة ويتماثلون للشفاء، إلا أنها أعلنت رسمياً عن تعطيل الدراسة لمدة اسبوعين بسبب الفيروس ذاته.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي عدد الحالات المصابة 25 حالة.

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من كوريا الجنوبية وتايلاند وإيطاليا، بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا، فيما علقت جميع الرحلات الجوية من وإلى العراق.

كما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، ليل الخميس الجمعة، وقف جميع رحلاتها إلى إيران حتى إشعار آخر، بعد اكتشاف عدد من الإصابات وحالتي وفاة بفيروس كورونا.

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، انتشر فيروس كورونا في عدد من الدول الخليجية، من بينها الكويت والإمارات وسلطنة عمان والبحرين إضافة إلى إيران والعراق.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، "فيروس كورونا المستجد" الذي ظهر في الصين، وباءً، وأعلنت "حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet