قنبلة موقوتة .. هروب أكثر من 300 يمني من محجر الطارق في العبر

حضرموت (ديبريفر)
2020-05-12 | منذ 4 شهر

فريق الترصد الوبائي لمكافحة كورونا في منفذ الوديعة

Click here to read the story in English

كشف الناشط الحقوقي والمهتم بشؤون المغتربين اليمنيين، سلمان الشريف، مساء اليوم الثلاثاء، عن هروب 300 شخص من الحجر الصحي في منطقة العبر بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال الشريف في بث مباشر له على صفحته في الفيس بوك، أن 300 شخص ليسوا ضمن الكشوفات الحكومية، تم اخراجهم من منفذ الوديعة برفقة كتيبة حماية بهدف ايصالهم إلى مجمع الطارق بمنطقة العبر، المنطقة المفترضة للحجر ، بيد أن قيادة الكتيبة أبلغت القادمين بأن عليهم حجز محاجر على حسابهم الشخصي.

وتابع الشريف" الأشخاص اعترضوا على مسألة الحجز على حسابهم، فقاموا بقطع طريق العبر احتجاجا على ذلك منذ التاسعة صباح اليوم وحتى الخامسة مساءً، مطالبين بجوازات سفرهم وكروت سياراتهم المحتجزة لدى قيادة كتيبة الحماية، فما كان من الكتيبة إلا اعادتها لهم وغادروا من فورهم، متوجهين إلى محافظات شبوة ومأرب والجوف".

الشريف الذي وصف ما حدث بالكارثي على الشعب اليمني كون ال300 شخص لم يخضعوا لأي فحوصات طبية، تساءل لماذا لم توفر الحكومة اليمنية الشرعية محاجر صحية رغم استلامها 25 مليون دولار كمساعدة في تجهيز محاجر للعائدين من المملكة بكافة مستلزماتها.

وأشار الشريف، إلى ان هناك حجرا صحيا في منفذ الوديعة، ويتواجد فيه كثيريين من اليمنيين العالقين الذين سمحت لهم الحكومة بالعودة إلى اليمن.

من جانبه، قال شاهد عيان لوكالة "ديبريفر"، إن 300 مسافر وصلوا إلى منفذ الوديعة فجر اليوم الثلاثاء، وقامت كتيبة الحماية بأخذ جوازات سفرهم وكروت سياراتهم، ثم رافقتهم إلى منطقة العبر بهدف ادخالهم مجمع الطارق كمحجر صحي لهم.

وذكر شاهد العيان إن المسافرين الثلاثمائة تفاجئوا بكتيبة الحماية تبلغهم بأن عليهم استئجار المجمع، ثم غادرت تاركة إياهم وحيدين وبلا اوراقهم الرسمية.

واضاف " المسافرون اضطروا إلى قطع طريق العبر، كي يسترجعوا اوراقهم الرسمية، وقد استعادوها فعلا".

وكانت الحكومة قد سمحت مؤخرا، بفتح منفذ الوديعة أمام اليمنيين العالقين في السعودية، مبررة ذلك بأنه لدواعي إنسانية، ومؤكدة انهم سيخضعون لفحوصات طبية وسيتم ادخالهم في الحجر الصحي كإجراء احترازي وقائي، خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أعلنت اللجنة الوطنية للطوارئ، تسجيل (9) حالات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد ليصبح إجمالي الحالات (67) حالة منها (11) حالة وفاة.‬

وقالت اللجنة أن ثلاث محافظات (ابين، المهرة، شبوة) سجلت ظهورا للفيروس للمرة الأولى منها حالة وفاة في محافظة شبوه، فيما سجلت محافظة عدن أربع إصابات، وحالتين في محافظة لحج.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet