الحكومة اليمنية تكشف عن حدوث تسرب للمياه داخل خزان صافر النفطي

الرياض (ديبريفر)
2020-06-02 | منذ 1 شهر

تهالك الناقلة النفطية صافر

كشفت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الإثنين، عن حدوث تسرب للمياه داخل خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد.

وقال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية "الشرعية"، محمد الحضرمي في سلسلة تغريدات على "تويتر"، "في تدهور خطير في حالة خزان صافر العائم، حدث يوم الأربعاء الماضي تسرب للمياه داخل الخزان".

وكرر الحضرمي اتهام جماعة الحوثيين (أنصار الله) برفض السماح لفريق الأمم المتحدة بصيانة الخزان والمساومة للحصول على مكاسب سياسية.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية، أرسلت أمس الاثنين، خامس خطاب تحذيري إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول الخزان الذي "أصبح في غاية الخطورة أكثر من أي وقت مضى ما قد يؤدي إلى غرق أو تسريب أو انفجار الخزان في أي لحظة".

وحمّل وزير الخارجية اليمني، الحوثيين المسؤولية الكاملة، مطالباً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على الجماعة للسماح على الفور ودون شروط مسبقة بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة لخزان صافر قبل حدوث "واحدة من أكبر الكوارث البيئية في الإقليم والعالم"، على حد تعبيره.

وسفينة "صافر" الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في الحديدة على متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

وكانت صور مسربة تداولها ناشطون يمنيون مؤخراً أظهرت حجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر والمنطقة.

 وتتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الخزان العائم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق