حركة حماس تجدد دعوة السعودية للإفراج عن الموقوفين الفلسطينيين

ديبريفر
2021-06-08 | منذ 4 شهر

القدس (ديبريفر) - دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رأفت مرة، اليوم الثلاثاء، السلطات السعودية إلى الإفراج العاجل عن القيادي في الحركة محمد الخضري، وجميع الموقوفين الفلسطينيين.
وأعلنت "حماس" في بيانات سابقة، أن السعودية تحتجز نحو 60 فلسطينيا من أعضائها ومناصريها، بينهم ممثلها السابق في الرياض الخضري ونجله هاني منذ أبريل 2019، دون تفاصيل أخرى .
وقال مرة، في بيان إن استمرار توقيف الخضري (83 عاماً) وإخوانه "إساءة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وللعلاقة الفلسطينية السعودية".
وأضاف: "ندعو قيادة المملكة لاتخاذ قرار بطي هذه الصفحة والإنهاء الفوري لهذه المحاكمة وإعادة المعتقلين إلى عائلاتهم، خاصة أنه ليس هناك أي مخالفة ارتكبوها".
ولفت مرة إلى أنه ستنعقد في السعودية، اليوم، جلسة لمحاكمة الموقوفين الفلسطينيين، ومنهم الخضري.
ولم تصدر الرياض منذ بدء الحديث عن القضية قبل نحو عامين، أي تعقيب أو توضيح حول الأمر، لكنها تقول إن الموقوفين لديها تتعامل معهم المحاكم المختصة، وأنهم "يتمتعون بكل حقوقهم التي كفلها لهم النظام".
وكان زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن عبدالملك الحوثي، أبدى استعداد جماعته للإفراج عن 5 سعوديين بينهم طيار، مقابل الإفراج عن أعضاء في حركة "حماس" الفلسطينية موقوفين لدى المملكة.
وقال الحوثي إن جهودا بذلت وعروضا قُدمت للسعودية من أجل الإفراج عمن وصفهم بالمختطَفين الفلسطينيين، لكنها قوبلت بالرفض.
وفي مارس 2020 أعربت حركة حماس عن تقديرها لمبادرة زعيم جماعة الحوثيين مبادلة أسرى سعوديين مع معتقلين فلسطينيين.
وكشف وقتها عضو مكتب العلاقات الدولية في الحركة باسم نعيم عن أن الحركة تجري اتصالات مباشرة وعبر وسطاء، مع السعودية لإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين وُجهت لهم اتهامات بدعم الإرهاب.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet