الحوثيون يؤكدون عودة تشغيل كهرباء صنعاء من محطة مأرب الغازية

صنعاء (ديبريفر)
2020-06-15 | منذ 3 أسبوع

يقول الحوثيون إن سيطرتهم العسكرية على أغلب مديريات مأرب وراء تشغيل الكهرباء في صنعاء

كشف مصدر مسؤول في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأحد، موافقة قيادة محافظة مأرب التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، على عودة تشغيل كهرباء العاصمة صنعاء من محطة كهرباء مأرب الغازية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر قوله، إن "السلطة المحلية التابعة للحكومة اليمنية بمأرب وافقت بعد ضغوط عسكرية من جانب القوات التابعة لجماعة الحوثيين"، مشيراً إلى أن قوات جماعته "باتت تسيطر على أغلب مديريات مأرب، باستثناء مدينة صافر النفطية".

المصدر اعتبر موافقة سلطة مأرب المحلية إعادة تشغيل كهرباء صنعاء بعد انقطاع منذ بداية الحرب في اليمن نهاية مارس 2015، بمثابة خطوة لكسب ود حكومة الإنقاذ الحوثية، ومحاولة لإيقاف تقدم قواتها صوب مدينة مأرب ومديرية صافر النفطية ومديرية عبيدة.

وكانت سلطة مأرب المحلية، قد دشنت يوم 21 مايو الفائت، المرحلة الأولى من محطة مأرب الغازية بقدرة توليدية تصل إلى "55 ميجا وات".

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض، إن "المحطة ستعمل بقدرة أولية 40 ميجا وات، لتغطية عجز الكهرباء في مديريات الوادي وأرياف مديريات مأرب، ومديرية مدغل ورغوان ومجزر، على أن يتم إدخال 15 ميجا وات المتبقية لتغطية الطاقة الكهربائية في الدماشقة والمناطق المجاورة لها خلال الأسابيع القادمة".

ولم يصرح محافظ مأرب التابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اللواء سلطان العرادة، بشكل رسمي عن السماح بعودة تشغيل كهرباء صنعاء من "مأرب الغازية".

وكانت "مأرب الغازية" تغطي نصف احتياج العاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية من الطاقة الكهربائية قبل أن تتوقف بشكل نهائي عقب تدمير خطوط نقل الطاقة بسبب المعارك العنيفة التي شهدتها المحافظة منذ بداية الحرب قبل أكثر من 5 سنوات، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

وفي 13 مايو الفائت، أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين "إعادة التيار الكهربائي الحكومي إلى عدد من مناطق وأحياء أمانة العاصمة من محطة حزيز لتوليد الكهرباء".

وذكرت الوزارة إنها شرعت في إعادة تأهيل
الشبكات المتضررة جراء الحرب تمهيداً لإيصال خدمة التيار الكهربائي الحكومي للمشتركين مجدداً.

كما أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء في صنعاء يوم الثلاثاء الفائت، إنها ستقوم بتشغيل خط النقل (132 ك.ف) بين صنعاء وعمران لإمداد هذه الأخيرة بالطاقة الكهربائية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet