اليمن.. قوات الانتقالي تسيطر على مبنى مديرية الأمن في "حديبو" في محافظة سقطرى

سقطرى (ديبريفر)
2020-06-19 | منذ 2 أسبوع

سقطرى

سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم إماراتيا" الجمعة على مبنى مديرية أمن "حديبو" عاصمة محافظة أرخبيل سقطرى شرق اليمن.

وقال مصدر في السلطة المحلية، ان مواجهات عنيفة اندلعت في وقت مبكر اليوم بين القوات الحكومية المعترف بها دوليا ، وعناصر "الانتقالي" عقب محاولة الاخير التقدم باتجاه العاصمة "حديبو".

وأكد شيخ مشايخ ⁧‫سقطرى‬⁩ عيسى بن سالم السقطري في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة، أن أبناء سقطرى لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام اعتداءات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وأشار إلى أن التحالف السعودي الإماراتي جاء لتحقيق مطامعه وتنفيذ أجندته وليس لدعم الشرعية.

‏ودعا السقطري، الرئيس هادي المعترف به دوليا لمطالبة مجلس الأمن بإخراج التحالف السعودي الإماراتي من ⁧‫اليمن، ‬⁩واتخاذ موقف حازم أمام التصرفات العبثية التي تقوم بها الامارات في اليمن.

وكانت قوات الانتقالي الجنوبي، استحدثت في وقت سابق ثلاث نقاط تفتيش في منطقة حيبق، بعد انسحاب القوات السعودية من المنطقة، قبل أن تتقدم على المدخل الغربي لحديبو، بتعزيزات عسكرية كبيرة.

ووقعت قيادات في قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي مساء الأربعاء، اتفاقا برعاية قيادة التحالف العربي.

ونص الاتفاق، على منع خروج السلاح والعربات من الوحدات العسكرية، إلا بعد التنسيق مع التحالف، وإزالة النقاط الأمنية، عدا التي ينشئها التحالف، مع بقاء نقطتين للمجلس الانتقالي، بمنطقتي موري ومفرق دكسم، ونقطتين للقوات الحكومية (نقطة قيادة الأمن العام ونقطة حولاف)، مع عدم اعتراض العابرين لهذه النقاط لأي سبب.

وتعد سقطرى، كبرى جزر أرخبيل سقطرى، والمكون من 6 جزر تحتل موقعا استراتيجيا على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي، بالقرب من خليج عدن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet