الرئيس اليمني : إيران تقوم دائماً بتهريب الأسلحة لأذرعها

الرياض (ديبريفر)
2020-06-30 | منذ 2 أسبوع

عبدربه منصور هادي

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء، إن إيران تقوم دائماً بتهريب الأسلحة إلى جماعة الحوثيين (أنصار الله) لإطالة الحرب في البلاد وتهديد دول الجوار.
وأشار الرئيس اليمني خلال لقائه في الرياض السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل، إلى استراتيجية التعاون والشراكة مع الولايات المتحدة في مواجهة التدخلات المزعزعة لأمن اليمن والمنطقة والملاحة الدولية التي تنفذها جماعة الحوثيين ومن خلفها إيران، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
واتهم هادي إيران بأنها "تعمل على الدوام وبكافة الوسائل على تهريب الأسلحة لأذرعها وأدواتها لإطالة الحرب وتهديد دول الجوار.
وأكد مجدداً تمسكه وحكومته بخيارات السلام لحقن دماء اليمنيين، مشيراً إلى أن حكومته تقدم التنازلات لتحقيق السلام، لكنها تصطدم بما أسماه "تعنت وعجرفة" الحوثيين لتنفيذ أجندة دخيلة خدمة لمشروع إيران في المنطقة، وفقاً للمصدر نفسه.
وفي ساعة مبكرة الثلاثاء، أعلنت الحكومة اليمنية "الشرعية" ضبط قوات التحالف العربي شحنة أسلحة إيرانية قبالة سواحل البلاد، كانت متجهة إلى الحوثيين.
وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في تدوينة مرفقة بمقطع فيديو على "تويتر"، إن "قوات التحالف ضبطت الشحنة وهي قادمة من إيران قبالة سواحل اليمن في بحر العرب"، دون تفاصيل حول وقت ضبط الشحنة.
وأشارت إلى أن "الشحنة تحتوي على مئات الأسلحة المتنوعة، بينها قذائف، ونواظير ليلية ونهارية، وآليات لتوجيه الطائرات دون طيار، وقطعا كهربائية للتفجير عن بعد".
وأضافت الخارجية، أن "الشحنة كانت متوجهة إلى مليشيا الحوثيين، في خرق صريح لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
وأدانت "استمرار عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين"، وطالبت المجتمع الدولي ومجلس الأمن، بوضع حد لما وصفتها "انتهاكات" النظام الإيراني المستمرة في اليمن.
وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، قال إن المملكة صادرت يوم السبت، شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها لجماعة الحوثيين في اليمن، دون مزيد من التفاصيل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet