اتفاقية عسكرية بين اليمن والامارات لتعزيز الشراكة في مجال مكافحة الارهاب

ديبريفر
2022-12-09 | منذ 2 شهر

أبوظبي (ديبريفر) - وقعت الجمهورية اليمنية ودولة الامارات العربية المتحدة اليوم الخميس في أبوظبي، اتفاقية رسمية للتعاون العسكري والأمني، وتعزيز الشراكة بين البلدين في جهود مكافحة الإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن، أن الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ومن الجانب الاماراتي وزير العدل عبدالله النعيمي، نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع، تهدف الى تعزيز الشراكة والتنسيق القائم بين البلدين على الصعيدين العسكري والأمني.

وأضافت وكالة سبأ أن الاتفاقية تأتي تلبية لرغبة الطرفين بالتعاون المتبادل،بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما وتأكيداً منهما على الأهمية التي يوليها الطرفان للحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار في الجمهورية اليمنية وتوافقاً مع الاتفاقيات الدولية والأعراف والمبادئ وقرارات القانون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني.

وعقد الجانبان خلال مراسم التوقيع جلسة مباحثات ثنائية في مقر وزارة الدفاع الاماراتية بأبوظبي لمناقشة  علاقات سبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال الدفاعي والعسكري بما يحقق المصالح المشتركة.

كما استعرض الجانبان أيضاً عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وجرى تبادل وجهات النظر بشأنها، حسبما نقلت الوكالة ذاتها.

وتعتبر الامارات أحد أقوى اللاعبين الاقليميين المؤثرين في اليمن،وخاصة منذ انخراطها في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ مارس 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دوليا ضد جماعة انصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع ايران.

وكانت الامارات أعلنت في منتصف عام 2019 رسمياً سحب قواتها العسكرية من اليمن، الا أنها ماتزال تحتفظ بنفوذ قوي عبر عدد من التشكيلات العسكرية والأمنية التي أنشأتها وتقوم بتمويلها خارج اطار المؤسسات اليمنية الرسمية، وتدين لها بالولاء.

وتواجه أبوظبي اتهامات كبيرة من قبل بعض القوى اليمنية بشأن أطماعها السياسية في البلد وانحرافها عن الأهداف المعلنة للتحالف العربي، وخاصة مايتعلق بتشكيل وتمويل مليشيات مسلحة وإنشاء قواعد عسكرية في عدد من الجزر اليمنية دون علم الحكومة الشرعية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet