شيخ الأزهر يوجه دعوة هامة للدول العربية والعالم بخصوص سد النهضة

القاهرة (ديبريفر)
2020-06-30 | منذ 4 سنة

شيخ الأزهر أحمد الطيب

دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، مساء اليوم الثلاثاء، المجتمعات العربية والأفريقية والدولية بالوقوف إلى جوار مصر لضمان حقها في مياه النيل والوصل إلى حل سلمي في قضية سد النهضة.

وقال شيخ الأزهر على صفحته في "الفيس بوك" إن "النيل هو شريان الحياة لمصر التي كانت دائما ولا تزال داعيةَ سلام واستقرار للجميع"، مشيراً إلى أن "دفاعها عن حقوق شعبها في الحصول على حصته المائية واجب لا يحتمل الجدل ولا يقبل التهاون".

وأضاف الطيب :"إذا كان معلوما أن أحدا لا يستطيع أن يصادر حق إثيوبيا في التنمية والاستفادة من النهر، فإن أحدا أيضا لا يستطيع أن يصادر حق الشعب المصري التاريخي في مياه هذا النيل".

وقال :"على المجتمع العربي والأفريقي أولا والدولي ثانيا أن يبادر، ودون إبطاء، إلى الوقوف إلى جوار مصر ومساندتها للوصول إلى حل سلمي مناسب يضمن حقوق مصر المائية كاملة في هذه القضية المصيرية، ليبقى نهر النيل دائما شريانَ خير وسلام".

وكان وزير الخارجية المصري قد قال يوم أمس أمام مجلس الأمن الدولي، إن "أزمة سد النهضة تهدد رفاهية ووجود الملايين من المصريين والسودانيين، وأن لها تبعات مهولة على الشعب المصري تتطلب بذل الجهود والتعاون للوصول لحل عادل لهذه القضية".

وأشار الوزير المصري إلى أن "أزمة سد النهضة تهدد مورد المياه لـ100 مليون مصري وتشكل مخاطر على أمة بأثرها، لذلك لجأت مصر لمجلس الأمن لتجنب التصعيد في هذه الأزمة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet