اليمن .. مطار صنعاء يوصد أبوابه أمام طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية بسبب ازمة الوقود

ديبريفر
2020-08-31 | منذ 2 شهر

صورة من حساب منظمة الصحة العالمية على "تويتر" لطائرة رابضة بمطار صنعاء لنقل مرضى يمنيين للعلاج - أرشيف

صنعاء (ديبريفر) - أكد مسئولون في جماعة أنصار الله الحوثية أن مطار صنعاء الدولي سيتوقف عن العمل بشكل رسمي في غضون الأيام القليلة القادمة، في حال لم يتم الإفراج عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة من قبل التحالف العربي.

وأوضحت سلطات إدارة مطار صنعاء في بيان رسمي الأثنين، حصلت "ديبريفر" على نسخة منه، أن مخزونها من الوقود وتحديداً مادتي البترول والديزل ، أوشك على النفاد وأن الكميات المتبقية لن تغطي إحتياجات المطار سوى ليومين أو ثلاثة أيام فقط.

وذكر البيان أن إدارة المطار باتت غير قادرة على تشغيل مولدات الكهرباء وعربات الإطفاء وبقية الأجهزة والمعدات الخاصة بتقديم الخدمات للطائرات الأممية والمنظمات الإنسانية والإغاثية التي تصل وتغادر مطار صنعاء الدولي بشكل شبه يومي.

مضيفاً؛ إذا لم يتم الإفراج عن سفن المشتقات النفطية والعمل على سرعة توفير المشتقات النفطية فإن ذلك سيتسبب في إغلاق المطار بشكل كامل أمام الرحلات الأممية والمنظمات الإنسانية”.

وطالب البيان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل من أجل توفير المشتقات النفطية لضمان استمرار العمل بمطار صنعاء الدولي وتقديم الخدمات للطائرات الأممية والمنظمات التابعة لها والمنظمات الإنسانية الأخرى العاملة في اليمن.

وتعاني العاصمة صنعاء وبعض المدن الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين ، أزمة خانقة في المشتقات النفطية منذ عدة أشهر، بسبب منع التحالف عدد من السفن المحملة بالمشتقات النفطية من الدخول الى ميناء الحديدة.

وبررت الحكومة الشرعية اليمنية إجراءات المنع تلك ورفضها منح التصاريح اللازمة للسفن منذ مايو الفائت، بإستيلاء الحوثيين على عائدات بيع هذه المشتقات النفطية وإستخدامها في تمويل حروبها ضد اليمنيين، وهو مايخالف الإتفاق السابق بينهما على إيداع الإيرادات في حساب خاص بالبنك المركزي لصرفها كمرتبات للموظفين.

وتقدمت الحكومة الشرعية في 26 أغسطس الجاري بمبادرة جديدة تتضمن استئناف عملية منح التصاريح للسفن النفطية لمعالجة أزمة الوقود الحالية في مقابل ضمان توريد المبالغ المتحصلة الى حساب خاص لدعم عملية صرف رواتب الوظفين ،وعدم السماح للحوثيين السحب من تلك الأموال والتصرف بها ، لكن المبادرة الجديدة قوبلت برفض جماعة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet