السعودية تمضي في خطة بناء سياج لإغلاق حدودها مع اليمن

ديبريفر
2023-03-27 | منذ 12 شهر

واشنطن (ديبريفر) قالت وسائل إعلام أمريكية، يوم السبت، إن السعودية تمضي قدما في خطة بناء سياج لإغلاق حدودها مع اليمن، مع تراجع هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيون) على المملكة التي تقود تحالفاً عسكرياً في البلد العربي الفقير.
وأوضحت وكالة "ستاندرد آند بورز" الأمريكية المتخصصة بشؤون الطاقة، أن السياج البالغ طوله 900 متر سيغلق في نهاية المطاف حدود المملكة مع اليمن تماماً، بحسب وثائق رسمية سعودية اطلعت عليها.
وأضافت أن مشروع "حماية الحدود الجنوبية"، سيشمل مهابط طائرات الهليكوبتر وأبراج الأمن ومعدات الرادار والاتصالات وشبكات الطرق الداعمة الواسعة، فيما لازالت المملكة تبحث عن شركة لإدارة مشروع البنية التحتية العملاق.
وأفادت الوكالة الأمريكية بظهور خطط لبناء سياج يفصل بين البلدين ويمتد شرقا حتى سلطنة عمان لأول مرة في عام 2003، لكن التقدم تعرقل بسبب النزاعات الحدودية القبلية والوضع الأمني الخطير الناجم عن الصراعات المتتالية في المنطقة.
ويأتي التقدم في هذا المشروع مع تراجع التوترات بين السعودية وإيران بعدما اتفقتا على  استئناف العلاقات والتعاون في مجالات الأمن والتجارة والاستثمار، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما الصين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet