الأمم المتحدة تمهل الشرعية والحوثيين 24 ساعة لمراجعة القائمة النهائية للأسرى قبل الإنتقال للخطة التنفيذية

ديبريفر
2020-09-19 | منذ 1 شهر

أسرى مفرج عنهم - أرشيف

جنيف (ديبريفر) - تتواصل لليوم الثاني على التوالي جلسات المشاورات بين وفدي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين (أنصار الله) حول ملف الأسرئ والمعتقلين، تحت رعاية الأمم المتحدة وذلك في مدينة مونترو السويسرية.

ومن المقرر أن تستكمل اليوم عملية تسليم  الكشوفات المطلوبة لمراجعة القوائم النهائية التي ستدخل ضمن صفقة الإفراج المتبادلة في غضون الأيام القادمة وفق ما أفاد مصدر مطلع على سير  المفاوضات في سويسرا.

وأوضح المصدر لمراسل (ديبريفر) أن طرفا المفاوضات منحا فرصة 24 ساعة فقط، لمراجعة الكشوفات النهائية وطرح الملاحظات قبيل الإنتقال مباشرة لمناقشة الخطة التنفيذية لأكبر صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الجانبين منذ إندلاع الحرب عام 2014 ، والتي ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولية.

وتشمل الصفقة التبادلية (في حال لم تتعثر)، عملية إطلاق نحو 900 أسيراً حوثياً ، مقابل 520 من الأسرى والمعتقلين الموالين للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، بينهم اللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني.

وشهدت جلسات المفاوضات في يومها الأول (أمس الجمعة) نقاشات مكثفة بشأن ما تم إنجازه في المشاورات السابقة التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان العام الماضي وتوقفت بصورة مفاجئة.

كما جرى في مفاوضات الجمعة مراجعة الكشوفات الأولية للأسماء، لمعرفة من تبقى في الأسر ومن تم الإفراج عنهم مؤخراً ضمن وساطات محلية وقبلية منفصلة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet