قناة: التحالف منح طائرة السفير الإيراني لدى الحوثيين إذناً بالهبوط في مطار صنعاء الدولي

ديبريفر
2020-10-19 | منذ 1 أسبوع

سفارة إيران في اليمن

صنعاء (ديبريفر) - أكد مصدر دبلوماسي، مساء الأحد، أن التحالف العربي منح طائرة السفير الإيراني لدى جماعة أنصار الله (الحوثيين) إذناً بالهبوط في مطار صنعاء الدولي.

ونقلت قناة "بلقيس" الفضائية اليمنية، عن مصدر دبلوماسي، إن سفير إيران لدى الحوثيين وصل مطار صنعاء عبر طائرة خاصة قدمت من طهران، وتم استقباله مع فريق له من قبل قيادات حوثية.

إلى ذلك، نفى مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأحد، أي دور له في نقل السفير الإيراني المعين لدى جماعة أنصار الله(الحوثيين) إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال مكتب غريفيث على حسابه في "تويتر":" ينفي مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، أي دور في نقل حسن ايرلو إلى صنعاء".

ودعا مكتب غريفيث من الإعلاميين " التأكد من المعلومات قبل نشرها عبر التواصل مع القسم الإعلامي للمكتب".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قالت، مساء السبت، إن النظام الإيراني أرسل سراً شخصية إلى صنعاء للعمل سفيراً لإيران لدى اليمن.

وشددت الحكومة اليمنية على عدم اعترافها بأي مسؤولين دبلوماسيين متواجدين في صنعاء، متحالفين مع جماعة الحوثيين.

وفي وقت سابق يوم الأحد، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني على حسابه في "تويتر" إن "حسن ايرلو (المعين سفيراً في صنعاء) هو مرشد ديني كبير وقائد التدريبات على الأسلحة المضادة للطائرات في العام 1999، ومسؤول عن تدريب عدد من النشطاء الإرهابيين والعناصر التابعة لحزب الله اللبناني في معسكر يهونار الواقع في مدينة خرج شمالي طهران".

ويوم أمس السبت، أعلنت الخارجية الإيرانية وصول سفيرها لدى اليمن إلى صنعاء وأنه سيقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين، هشام شرف ولرئيس المجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط.

وكانت جماعة الحوثيين عينت سفيراً لها في إيران قبل أكثر من عام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet