هادي التقى الزبيدي ومسؤول يمني يرجح إعلان تشكيلة الحكومة قبل نهاية أكتوبر

ديبريفر
2020-10-23 | منذ 1 شهر

هادي والزبيدي

الرياض (ديبريفر) - قال مصدر يمني مسؤول إن الرئيس عبدربه منصور هادي، التقى مساء الخميس، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً،  في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض.
وأضاف المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه لكنه وُصف بأنه "قريب من الدائرة الضيقة بالرئيس اليمني"، أن اللقاء ودي لكسر الحواجز وبناء جسور تفاهم للمرحلة المقبلة، بحسب موقع"عربي21 " .
ونفى المصدر أن يكون اللقاء ناقش أي أسماء مرشحة لنيل مناصب وزارية في تشكيلة الحكومة المرتقبة، مؤكداً أن "الأسماء لم تسلم بعد".
وقال المصدر إن حالة التعثر لتنفيذ اتفاق الرياض تم تجاوزها، وإن المشاورات تجري على قدم وساق.
ورجح المسؤول اليمني أن "يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة خلال الأيام المتبقية من الشهر الجاري".
ويعد هذا اللقاء هو الثاني بين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، منذ التوقيع على اتفاق الرياض مطلع نوفمبر 2019، في وقت يواجه الاتفاق تعثرا كبيرا سيما في الملفين الأمني والعسكري.
وكانت الرياض قد أعلنت في 29 يوليو الماضي، عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي نصت على تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب وتخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية.
كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الطرفين، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.
وعقب الإعلان السعودي بساعات، أصدر الرئيس  اليمني قرارات بتعيين أحمد حامد لملس، محافظاً جديداً لمحافظة عدن،  والعميد محمد أحمد الحامدي مديراً عاما لشرطة محافظة عدن لكنه لم يزاول مهامه حتى الآن.
وحسب مصادر حكومية يمنية فقد أعادت السلطات السعودية اللواء الحامدي، من مطار الرياض، أواخر سبتمبر، بعد إكمال ترتيب سفره على متن طائرة سعودية خاصة، نحو عدن، بسبب تهديد قوات الانتقالي بمنع هبوط الطائرة وانتشارها داخل مطار عدن، وفي محيطه.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet