وزير يمني سابق يحذر من مساعٍ لانتزاع صلاحيات الرئيس هادي

ديبريفر
2020-10-27 | منذ 4 أسبوع

صالح الجبواني

عدن (ديبريفر) - حذر وزير سابق في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، من مساعٍ لانتزاع صلاحيات الرئيس عبدربه منصور هادي بالالتفاف على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.
وقال وزير النقل المستقيل صالح الجبواني في تغريدة على "تويتر"، "نص اتفاق الرياض على (تشكيل) حكومة كفاءات سياسية لكن عبدالملك المخلافي (مستشار للرئيس اليمني) كتب بالأمس عن حكومة وحدة وطنية".
وأشار الجبواني إلى أن "حكومة من هذا النوع تُنقل لها صلاحيات الرئيس كاملة وهذا ما تعمل على إنجازه الأحزاب الممولة إماراتياً".
 وأضاف "صارت هذه الأحزاب والانتقالي في مشكاة واحدة فهل أنت واع فخامة الرئيس لما يدور حولك؟!".
ويوم الأحد، كتب مستشار الرئيس اليمني عبدالملك المخلافي على "تويتر" قائلاً: "قيام حكومة شراكة وطنية وفقاً لاتفاق الرياض مصلحة وطنية وضرورة لمنع تدهور الأوضاع في المناطق المحررة وتعزيز الاستقرار فيها، وتقوية جبهة المواجهة للحوثي وخلق فرص حقيقية لاستعادة الدولة ولتحقيق السلام".
وأشار إلى أن "هناك تقدم ملموس يتحقق لتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة".
وكلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في 29 يوليو الماضي، معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وفقاً لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، التي أعلنتها المملكة العربية السعودية.
وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية، ووقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.
ويقول مسؤولون يمنيون إن تعنت المجلس الانتقالي الجنوبي  المدعوم إماراتياً هو الذي تسبّب في تأخير الإعلان عن تشكيل الحكومة حتى الآن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet