30 % زيادة في عدد حالات سوء التغذية بمستشفى أطباء بلاحدود شمال اليمن

ديبريفر
2020-11-01 | منذ 3 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - قالت منظمة أطباء بلاحدود، مساء السبت، إن عدد الحالات المصابة بسوء التغذية التي استقبلها مستشفى عبس بمحافظة حجة شمالي اليمن، ارتفع بنسبة 30% خلال ثلاثة أشهر .
وأوضحت المنظمة في تغريدة على حساب مكتبها في اليمن، بموقع "تويتر"، أنه "في عام 2020، ارتفع عدد حالات سوء التغذية في مستشفى عبس الذي تدعمه منظمة أطباء بلاحدود خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر بنسبة 30٪ مقارنة بالأشهر نفسها من عام 2019."
وقال منسق مشروع عبس في المنظمة، باولو ميلانيسيو، "على مدى شهور، شهدنا تناقص في معدلات القادمين إلى المستشفى. الآن، العديد من تلك العائلات التي كانت تخشى فيروس كوفيدـ19 تأتي إلينا عندما يكون وضع أقاربها في غاية السوء. هذا يجعل العلاج أكثر تعقيدًا"
وأضاف ميلانيسيو، "نأمل فقط أن يفهم الناس أن المجيء إلى المستشفى يعتبر آمن وأن يأتوا في الوقت المحدد للبحث عن علاج لأقاربهم".
وحسب المنظمة يتم إدخال الأطفال الذين يعانون من سوء تغذية حاد و تقل أعمارهم عن خمس سنوات إلى وحدة التغذية العلاجية المكونة من 45 سريراً في مستشفى عبس والذي يعتبر المستشفى الأكبر في المنطقة.
ويوم الأربعاء قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة، إن معدلات سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة في اليمن، ارتفعت إلى أعلى مستوياتها خلال العام 2020.
وأفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي وشركاءهم، أنه تم تسجيل أكثر من نصف مليون حالة في المديريات الجنوبية لليمن، وذلك وفقاً للنتائج التي توصلت إليها أحدث دراسة تحليلية لسوء التغذية الحاد للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.
وأضافت المنظمات الأممية في بيان أن الدراسة شملت 133 مديرية في المناطق الجنوبية من اليمن فقط، والتي يعيش فيها 1.4 مليون طفل ممن هم دون الخامسة .
وكشفت الدراسة التحليلية عن زيادة تقارب 10 في المائة في حالات سوء التغذية الحاد في العام 2020، وأن أعلى زيادة في حالات الإصابة كانت لدى الأطفال الصغار المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيم بنسبة 15.5 في المائة .
وأشارت المنظمات الأممية إلى أن البيانات الخاصة بالمديريات المتبقية الواقعة شمال اليمن قيد التحليل غير أنه من المتوقع أن يكون الوضع في هذه المناطق مقلقاً بالقدر ذاته وذلك بحسب اتجاهات بيانات الفترات السابقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet