مصادر يمنية: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة الخميس المقبل

ديبريفر
2020-11-02 | منذ 3 أسبوع

إعلان مرتقب لتشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة نهاية هذا الاسبوع

الرياض (ديبريفر) - قالت مصادر يمنية متطابقة، اليوم الإثنين، إن تشكيل الحكومة اليمنية المنتظرة بناء على "اتفاق الرياض"، سيتم الإعلان عنه الخميس المقبل.
وأكدت مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية إعلان الحكومة التوافقية في الخامس من نوفمبر الجاري تزامناً مع الذكرى الأولى لتوقيع اتفاق الرياض بين حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً الذي نص على تقاسم السلطة بينهما، لكن تنفيذ الاتفاق تعثر، ثم أعلنت الرياض أواخر يوليو، عن آلية لتسريع التنفيذ.
وأفادت مصادر أخرى بأن المشاورات التي أجراها رئيس الحكومة المكلف معين عبدالملك مع الأحزاب والقوى السياسية المنخرطة تجاوزت أغلب العراقيل أمام تشكيل الحكومة، بما في ذلك أسماء شاغلي الحقائب الوزارية.
وعقد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يوم الأحد، اجتماعات مكثفة مع مستشاريه ورئيس حكومته وهيئة رئاسة البرلمان، أكد خلالها "دعمه للجهود الرامية لتشكيل حكومة تلبي تطلعات اليمنيين وتعمل بكفاءة لمواجهة الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه اليمنيون ".
وجاءت هذه التقارير رغم عدم تنفيذ الشق العسكري في اتفاق الرياض والذي كان يشكل عائقاً أمام تشكيل الحكومة الجديدة، إذ لم تنسحب الوحدات العسكرية المتواجدة في كل من عدن وأبين.
ويوم الإثنين قال مصدر حكومي إن المجلس الانتقالي "يرفض كل الشروط والمطالب المتعلقة بالوضع العسكري والأمني في عدن، وهو جوهر الخلاف الذي تسبب في عدم القدرة على التشكيل الحكومي منذ نهاية العام الماضي وفقاً لاتفاق الرياض".
وذكر المصدر أن الرئيس اليمني، يواجه تحديات كبيرة من قبل "تيار الإمارات في اليمن، ممثلاً بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي سيشارك لأول مرة في التشكيل الحكومي المقبل، على حساب صلاحيات الرئيس واستقطاعاً منها".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet