القضاء العسكري اليمني يحاكم زعيم الحوثيين وقيادات أخرى بتهمة التعاون مع عدو حربي

ديبريفر
2020-11-02 | منذ 3 أسبوع

المحكمة العسكرية بالمنطقة العسكرية الثالثة التابعة للحكومة اليمنية في مأرب تحاكم زعيم الحوثيين بسبب تعيين سفير لإيران في صنعاء

مأرب (ديبريفر) عقدت المحكمة العسكرية بالمنطقة العسكرية الثالثة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً في محافظة مأرب شمالي شرقي اليمن، الإثنين، جلستها العلنية الخامسة للنظر في "القضية الجنائية الجسيمة رقم (4) لسنة 2020، المرفوعة من النيابة العسكرية ضد زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبدالملك الحوثي و174 آخرين من قيادات الجماعة".

وقدم المدعي العام العسكري التابع لوزارة الدفاع اليمنية، خلال الجلسة شهود وأدلة ومحاضر إثبات فيما يتعلق بإرسال الحرس الثوري الإيراني لحسن ايرلو، للعمل كسفير مطلق الصلاحية لدى جماعة الحوثيين في صنعاء.

ووصف المدعي العام العسكري، سفير إيران لدى الحوثيين بـ"العدو الحربي" وقال إنه وصل إلى صنعاء لإدارة العمليات العسكرية ضد القوات التابعة للحكومة المعترف بها دولياً والشعب اليمني.

ووفقاً للمركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، تعمل النيابة على استكمال الإجراءات اللازمة لتقديم حسن إدريس ايرلو ضمن قائمة المتهمين في الجلسة القادمة، بناء على "إثبات المدعي العام الارتباط العضوي فيما بين الحوثيين والنظام الإيراني".

واستعرض الناطق الرسمي القوات الحكومية اليمنية، العميد عبده مجلي، خلال الجلسة، عدداً من الوقائع والأحداث التي تؤكد ضلوع جماعة الحوثيين بالتخابر مع النظام الإيراني، واحتلال مؤسسات الدولة ونهب معسكراتها واستخدام القوة المفرطة والعنف ضد أبناء الشعب اليمني" حد زعمه.

وأثار وصول السفير الإيراني الجديد إلى العاصمة اليمنية صنعاء موجة من التكهنات حول الطريقة التي وصل بها، في ظل تحكم التحالف العربي الذي تقوده السعودية بجميع المنافذ اليمنية الجوية والبرية والبحرية.

وتعد إيران الدولة الأولى التي تبادر إلى تعيين سفيرا لها في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، في خطوة أثارت حفيظة الحكومة المعترف بها دولياً، ما دفعها لتقديم شكوى رسمية ضد إيران في مجلس الأمن الدولي.

وسلم حسن ايرلو أوراق اعتماده الثلاثاء الماضي لوزير خارجية حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين في صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet