نائب أمريكي ديمقراطي: سنوقف تمويل حرب السعودية في اليمن

ديبريفر
2020-11-08 | منذ 2 أسبوع

عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، رو خانا

واشنطن (ديبريفر) - قال عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، رو خانا، يوم السبت، إن الولايات المتحدة ستوقف تمويل الحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ نحو ست سنوات.
وأضاف النائب الأمريكي في تغريدة على "تويتر"، "سنتوقف عن تمويل حرب السعودية في اليمن".
وتقود السعودية  تحالفاً عربياً عسكرياً ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران منذ أواخر عام 2014.
وفي سبتمبر 2019 قاد خانا مع مجموعة من النواب الجمهوريين والديمقراطيين على حملة لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، عبر حظر الدعم اللوجستي الأمريكي للغارات الجوية للتحالف باليمن من خلال تعديل مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي.
وفي أعقاب حادثة إطلاق المتدرب السعودي محمد الشمراني النار في قاعدة بينساكولا الجوية في فلوريدا والتي أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين، قال خانا إن الحادثة تؤكد أن الوقت حان لوضع حد للدعم الأمريكي للقوات الجوية السعودية، بما في ذلك وقف تزويدها بالدعم اللوجستي للقصف الجوي على اليمن.
وجاءت تصريحات خانا، بعدما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، السبت، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، على الجمهوري دونالد ترامب ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.
وكان بايدن قال خلال حملاته الانتخابية، إنه يعتزم إعادة تقييم علاقات واشنطن مع الرياض، وإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن.
وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 12 ألف مدني يمني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.
وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن 24 مليون يمني، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet