دبلوماسي سعودي يهدد بتدخل قوى غربية في اليمن في حال انسحاب التحالف العربي

ديبريفر
2020-11-10 | منذ 2 أسبوع

نايف السديري

عمان (ديبريفر) - هدد دبلوماسي سعودي، يوم الاثنين، بتدخل القوى الغربية في اليمن في حال خروج وانسحاب التحالف العربي الذي تقوده المملكة من اليمن.
وقال السفير السعودي في الأردن نايف السديري، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، الروسية، إن انسحاب التحالف العربي من اليمن، قد يضطر القوى الغربية للتدخل بشكل مباشر لمحاربة الجماعات الإرهابية، وإيقاف العدوان الإيراني، حسب تعبيره.
وأضاف "المجتمع الدولي يعي اليوم بأنه بات من الضروري دعم جهود التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن لمكافحة الجماعات الإرهابية، بما فيها القاعدة وداعش".
واتهم الدبلوماسي السعودي الحوثيين بالعمل على إطالة أمد الصراع من خلال رفض الدعوات إلى الحوار السياسي، وتحدي قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وفق ما تمليه عليهم طهران، حد قوله.
وأكد أنه "وفي حال انسحب التحالف العربي من اليمن، فإن هذا قد يكون مدعاة إلى أن تضطر القوى الغربية إلى الدخول بشكل مباشر، وتكثيف مشاركتها في محاربة الجماعات الإرهابية في اليمن، وإيقاف العدوان الإيراني".
وقال السديري إن "السعودية تشارك اليوم في حرب اليمن للدفاع أيضاً عن أراضيها حيث تعرضت لعمليات إرهابية عبر طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية تجاوز عددها 312 صاروخاً وقريب من ذلك أيضاً أعداد الطائرات بدون طيار المفخخة! واستهدفت تلك العمليات الإرهابية مواقع مدنية تضمنت محطات ضخ وحقول للنفط ومطارات مدنية، وشكلت تلك الهجمات تهديداً لأمن الملاحة الجوية والبحرية وإمدادات الطاقة في العالم".
تصريحات الدبلوماسي السعودي جاءت بعد يومين من حديث عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، رو خانا، بشأن إيقاف الولايات المتحدة تمويل الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، عقب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وكان بايدن قال خلال حملاته الانتخابية، إنه يعتزم إعادة تقييم علاقات واشنطن مع الرياض، وإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن.
وتقود السعودية  تحالفاً عربياً عسكرياً ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران منذ أواخر عام 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet