الحوثيون: تضاعف أعداد مرضى الأورام في اليمن وأداء الصحة العالمية ضعيف

ديبريفر
2020-11-10 | منذ 2 أسبوع

طه المتوكل

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة الحوثيين (أنصار الله)، اليوم الثلاثاء، إن أعداد مرضى الأورام في اليمن تضاعفت بنسبة 100%، ووصفت أداء منظمة الصحة العالمية في البلاد بأنه "ضعيف".
وأضاف وزير الصحة العامة في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين، طه المتوكل، في تصريحات لدى افتتاح مركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت بصنعاء، أن الأرقام تضاعفت منذ بداية الحرب في البلاد بنسبة 100 %.
ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة عن المتوكل، قوله إن مراكز علاج السرطان تستقبل نحو 7000 حالة سنويا في عدد من محافظات اليمن.
وذكر أن نسبة وفيات مرضى سرطان الدم ارتفعت إلى قرابة النصف بسبب شحة الأدوية والأجهزة الكفيلة بالتخفيف من معاناتهم.
وأشار المتوكل إلى أن عدد الأطفال المصابين بسرطان الدم المتواجدين في مستشفى الكويت ارتفع من 300 إلى 700 طفل حالياً.
وقال إن أغلب المناطق التي تعرضت للغارات الجوية من طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، ممتلئة بالإصابات بالعديد من الأمراض الخطيرة.
وانتقد المسؤول الحوثي، الأمم المتحدة لافتاً إلى أنها فشلت في إدخال أبسط الامكانات الطبية إلى اليمن وطالبها بالسماح بشراء أجهزة الأورام لإنقاذ ما يمكن انقاذه، حد تعبيره.
ووصف، أداء منظمة الصحة العالمية في اليمن بأنه "ضعيف"، مضيفاً "إذا لم تقم بواجبها بتوفير أهم الاحتياجات الطبية فعليها أن تعيد النظر في آلية عملها في البلاد".
وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفاً عربياً ينفذ عمليات عسكرية برية وجوية وبحرية، لمساندة قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى شمال وغرب البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet