الحوثيون يتحفظون على حاويات مساعدات أممية بميناء الحديدة غربي اليمن

ديبريفر
2020-11-13 | منذ 2 أسبوع

الحديدة (ديبريفر) - أعلنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) مساء الخميس، تحفظها على أكثر من 326 حاوية مساعدات إنسانية في ميناء الحديدة غربي اليمن، مقدمة من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، بسبب انتهاء صلاحيتها.
وقال مسؤول فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بمحافظة الحديدة جابر الرازحي في تصريحات نقلتها قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الجماعة، إن "عمليات فحص الحاويات أثبتت أنها غير صالحة للاستخدام الآدمي ومنتهية الصلاحية".
وأوضح أنه "تقرر التحفظ على الحاويات ومخاطبة البرنامج بإعادة تصديرها إلى بلد المنشأ".
وأشار إلى أن من بين هذه الحاويات "16 حاوية أدوية متعددة الأصناف للأمراض المزمنة، منتهية الصلاحية مستوردة لمنظمة الصحة العالمية، و300 حاوية زيت طعام أمريكي و10 حاويات مكملات غذائية للأطفال، وبازلاء وبسكويتات رديئة التصنيع، وجميعها قد فقدت خواصها وغير صالحة للاستهلاك الآدمي" حسب قوله.
واتهم المسؤول الحوثي، برنامج الاغذية العالمي بـ"تعمد تمرير تلك الأدوية والأغذية عبر الموانئ التي يسيطر عليها العدوان (التحالف) وبتواطؤ معهم بتركهم للأغذية شهوراً عديدة حتى انتهت أو قاربت على الانتهاء أو فسدت، ثم شحنها إلى ميناء الحديدة من أجل الإضرار بالمواطنين".
ويشهد اليمن منذ قرابة ست سنوات حرباً مدمرة تسببت بحسب الأمم المتحدة في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حالياً. ويدور النزاع بين الحكومة المعترف بها دولياً يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال البلاد وغربها منذ سبتمبر 2014 .
وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً، ويتخطى عدد اليمنيين الذين يواجهون في العام 2020 انعداماً حاداً للأمن الغذائي 17 مليوناً من إجمالي التعداد السكاني للبلاد المقدّر بنحو 30 مليون نسمة، بينما يحتاج 24.1 مليون آخرين، أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet