سيناتور أمريكي: الإمارات انتهكت القانون الدولي في اليمن

ديبريفر
2020-11-19 | منذ 6 يوم

السيناتور الأمريكي الديمقراطي كريس ميرفي

واشنطن (ديبريفر) - قال السيناتور الأمريكي الديمقراطي كريس ميرفي، اليوم الخميس، إن الإمارات انتهكت شروط استخدام الأسلحة التي اشترتها من الولايات المتحدة من خلال استخدام بعض منها في الحروب الدائرة في اليمن وليبيا.
وأوضح مورفي، المقرّب من الرئيس المنتخب جو بايدن، في بيان أنه يسعى لمنع إدارة الرئيس دونالد ترامب من بيع 50 مقاتلة شبح من طراز إف-35 و18 طائرة بدون طيار وذخائر  جو جو ، و جو أرض للإمارات بقيمة 23 مليار دولار.
وأضاف "الإمارات هي حليفنا، لكن لا مفر من أن الإماراتيين لديهم تاريخ في نقل الأسلحة الأمريكية إلى الميليشيات المتطرفة ، وانتهكوا القانون الدولي في ليبيا واليمن".
وتابع مورفي "أنا أؤيّد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، لكن لا شيء في هذه الاتفاقية يلزمنا بإغراق هذه المنطقة أكثر بالأسلحة أو تسهيل حصول سباق تسلّح خطير".
وأعدّ مورفي اقتراح قانون بهذا الصدد بالتعاون مع كلّ من روبرت مينينديز، زعيم الأعضاء الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور الجمهوري راند بول الذي يدعم بشكل عام الرئيس ترامب لكنّه يعارض التدخّلات العسكرية الأمريكية.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغ الكونغرس رسمياً بهذه الصفقة الأسبوع الماضي، مرحّباً بقرار الإمارات الاعتراف بإسرائيل ومدرجاً تزويد أبوظبي بهذه الأسلحة في إطار جهود التصدّي لإيران.
وحاول الكونغرس العام الماضي منع البيت الأبيض من بيع أسلحة إلى السعودية والإمارات، لكنّه فشل في حشد أغلبية الثلثين لتجاوز الفيتو الذي استخدمه ترامب لفرض إرادته.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet