الأمم المتحدة تحذر من اتخاذ أي خطوات أحادية في اليمن

ديبريفر
2020-11-21 | منذ 2 أسبوع

أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

نيويورك (ديبريفر) - حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من اتخاذ أي خطوات أحادية في اليمن.
جاء ذلك في معرض رد الأمين العام للأمم المتحدة على سؤال عن احتمال إدراج الولايات المتحدة لجماعة أنصار الله(الحوثيين) في اليمن على القائمة السوداء.
وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهدد بإدراج الجماعة في قائمة سوداء في إطار حملة "الضغوط القصوى" على طهران.
وذكرت المصادر لرويترز، أن المخاوف تزايدت على مدى الأسابيع القليلة الماضية بين وكالات الإغاثة الإنسانية من أن هذا التصنيف ربما صار وشيكا، وفقاً للوكالة.
وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي:" في هذا الوضع بالغ الهشاشة فيما يتصل بالمجاعة، وفي تلك اللحظة المتشبثة بالآمال فيما يتعلق بالمحادثات، نعتقد أن أي تحرك أحادي آخر لن يكون إيجابياً على الأرجح".
وكان غوتيريش، قال في وقت سابق الجمعة، إن اليمن الآن في خطر وشيك لأسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود، في حالة عدم اتخاذ إجراء فوري، يمنع إزهاق ملايين الأرواح.
وعزا غوتيريش أسباب ذلك، إلى مزيج من التخفيض الكبير في تمويل عملية الإغاثة المنسقة من قبل الأمم المتحدة هذا العام مقارنة بعامي 2018 و 2019 .
وأضاف: "إن الفشل في الحفاظ على الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، بما في ذلك استقرار قيمة الريال اليمني، والصراع المستمر، والعقبات التي تفرضها الأطراف اليمنية وغيرها ، أُثر على عمل الوكالات الإنسانية المنقذ للحياة".
واستطرد: فاقم الجراد والفيضانات الغزيرة التي تشهدها البلاد هذه المشاكل.
وحث الأمين العام للأمم المتحدة كل من لهم نفوذ على التصرف بشكل عاجل بشأن هذه القضايا لدرء الكارثة، وتجنب أي إجراء من شأنه أن يجعل الوضع المتردي بالفعل أكثر سوءا.
وختم بالقول: "إذا تعذر ذلك ، فإننا نجازف بمأساة ليس فقط في الخسائر الفورية في الأرواح، ولكن مع عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet