وزير في الحكومة الشرعية: أي تشكيل حكومي وفقا لنظام المحاصصة لن ينتج سوى الفشل الذريع

ديبريفر
2020-11-28 | منذ 2 شهر

عبدالرقيب فتح وزير الإدارة المحلية بحكومة تصريف الأعمال اليمنية

الرياض (ديبريفر) - حذر مسؤول رفيع في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، من خطورة تشكيل الحكومة الجديدة وفقا لنظام المحاصصة الحزبية الذي لن يجني سوى الفشل الذريع.

ودعا عبدالرقيب فتح وزير الإدارة المحلية بحكومة تصريف الأعمال اليمنية،إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية تكون الأحزاب والقوى الوطنية جزءاً منها، وبعيدا عن نظام المحاصصة.

مؤكدا في تغريدة له على موقعه الرسمي في تويتر، أن أي تشكيل حكومي قادم بنظام المحاصصة سينتج حكومة هزيلة، تشبه حكومة الوفاق الوطني التي نتجت عن المحاصصة بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك، وماتزال البلد تتجرع آثار فشلها حتى الآن.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض منذ أكثر من شهرين مشاورات بين الشرعية اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بشأن تشكيل الحكومة الجديدة التي ستقتصر على 24 حقيبة وزارية مناصفة بين الشمال والجنوب، بحسب ماتضمنه إتفاق الرياض.

غير أن جهود إعلان الحكومة المرتقبة ماتزال متعثرة نتيجة تمسك الرئيس هادي بتأجيل الإعلان الرسمي عنها إلى مابعد تنفيذ الشق الأمني والعسكري وفق البرنامج الزمني لآلية تسريع الإتفاق المعلن عنها نهاية يوليو الماضي، وهو مايرفضه المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.

والشهر الماضي تسربت أنباء غير رسمية عن تقدم إيجابي في تلك المشاورات، بشأن التوصل لإتفاق حول توزيع الحقائب الوزارية بحسب حصة الأحزاب والمكونات السياسية المشاركة في الشرعية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet