ناشطة سياسية يمنية: السعودية ستسلم حضرموت والمحافظات المجاورة لها لتنظيم القاعدة

ديبريفر
2020-11-29 | منذ 2 شهر

تنظيم القاعدة - أرشيف

اسطنبول (ديبريفر) - توقعت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن تسلم السعودية التي تقود تحالفاً عربياً في اليمن داعماً للحكومة المعترف بها دولياً، عدد من المحافظات الواقعة شرقي البلاد لتنظيم القاعدة.

وكتبت كرمان على صفحتها في "الفيس بوك" الأحد، : "قبل مغادرتها القريب من اليمن، أتوقع أن تسلم السعودية حضرموت (شرق) وعدد من المحافظات المجاورة لها للقاعدة، كما أخذتها منهم سلماً ستعيدهاً سلماً".

ورأت كرمان أن السعودية تهدف من تسليم حضرموت للقاعدة، كي يقوم التنظيم بالوظيفة التي أسندت إليه من قبل، لكن كرمان لم تذكر المزيد من التفاصيل.

ودعت اليمنيين إلى تذكر "كيف استلمت عناصر القاعدة حضرموت وأجزاء واسعة من محافظة شبوة (شرق) من السعودية بدون طلقة رصاص واحدة" حد قولها.

وتابعت:" تقولون لماذا لا أتحدث عن الإمارات وهي رأس المصيبة، لا أتحدث عن الدويلة الزجاجية، هي أهون وأضعف من أن نتحدث عنها، السعودية رأس الأفعى".

وتهاجم كرمان السعودية باستمرار متهمة إياها بتدمير اليمن، والتآمر على الحكومة الشرعية وقواتها.

وكان "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" قد استغل ضعف السلطات اليمنية منذ نهاية العام 2014 بتعزيز وجوده في جنوب وجنوب شرق اليمن.

وفي 2015، استغل التنظيم الحرب بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين، واستولى على مدينة المكلا وأجزاء من محافظتي أبين وشبوة، لكنه وبمجرد إعلان التحالف عن عملية عسكرية واسعة للإطاحة بالتنظيم في أبريل 2016، تهاوى بشكل مفاجئ، وسلم المناطق التي كان أعلن سيطرته عليها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet