زعبنوت: تنازل الشرعية اليمنية عن السيادة الوطنية لم يعد مقبولا

ديبريفر
2020-12-01 | منذ 3 شهر

احتجاجات سابقة في المهرة - أرشيف

المهرة (ديبريفر) - أعرب رئيس لجنة الاعتصام السلمي في مديرية شحن بمحافظة المهرة، حميد زعبنوت عن إستنكاره للزيارة المفاجئة التي قام بها السفيران الأمريكي والسعودي إلى محافظة المهرة المتاخمة للحدود مع سلطنة عمان.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر، إن زيارة السفير الأمريكي للمهرة تعد سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، وبالأخص أنها جاءت برفقة السفير السعودي، الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للمدن الجنوبية والشرقية.

وسبق أن وجه ناشطون سياسيون وإعلاميون في اليمن، إنتقادات لاذعة بشأن نشاطات السفير السعودي محمد آل جابر في المدن الجنوبية والشرقية للبلد، والتي يحاول من خلالها تجاهل وتهميش دور الحكومة اليمنية ومؤسساتها الشرعية، عبر قيامه بأدوارها المفترضة.

وأشار رئيس لجنة الاعتصام السلمي في المهرة حميد زعبنوت، إلى أن ‏ما تفعله الرئاسة والحكومة الشرعية اليمنية من تنازل فاضح للسيادة الوطنية، أمر لم يعد مقبولاً.

وأثارت زيارة السفير الامريكي لليمن كريستوفر هينزل الاثنين الماضي، إلى محافظة المهرة، الكثير من الجدل والتكهنات حول أهداف وأسباب تلك الزيارة، فضلاً عن دلالات توقيتها.

ولم تصدر الحكومة اليمنية والسلطات المحلية على الفور بيانا رسميا لتوضيح أهداف ونتائج الزيارة، لكن السفير الأمريكي ألمح في كلمة مقتضبة له إلى أنها تأتي في إطار تعزيز شراكة البلدين في جهود مكافحة الارهاب.

في حين يرى مراقبون أن الزيارة تأتي في إطار التحركات العسكرية الامريكية الاخيرة في الخليج العربي، الذي يشهد حالة من التوتر عقب تهديدات إيرانية بالإنتقام لمقتل العالم النووي محسن فخري زادة،الذي أغتيل الأسبوع الماضي بعملية إرهابية قرب طهران.

وتعد المحافظة النائية الواقعة في أقصى شرقي اليمن، بؤرة للتوتر بين الرياض وقبائل المهرة المناهضة للوجود العسكري السعودي في اراضيها.

ومطلع هذا العام، سيطرت قوات عسكرية سعودية على منافذ المهرة البرية والبحرية عقب مناوشات محدودة مع مسلحي القبائل، انتهت باتفاق مع محافظ المحافظة على دخول القوات بذريعة العمل على الحد من عمليات التهريب والتي تشمل تهريب الأسلحة للحوثيين، كما تزعم الرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet