المبعوث الأممي لدى اليمن: التكلفة البشرية للحرب في تعز غير مقبولة وسنواصل جهودنا لإسكات البنادق

ديبريفر
2020-12-03 | منذ 3 سنة

مارتن غريفيث

تعز (ديبريفر) - قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الخميس، إن "التكلفة البشرية للحرب في محافظة تعز (جنوب غرب) غير مقبولة، وسنواصل جهودنا لإيجاد حل سياسي من شأنه إسكات البنادق، مما سيعود بالنفع على جميع اليمنيين، بمن فيهم سكان تعز".
جاء ذلك خلال لقاء غريفيث افتراضياً، الخميس، بممثلين عن منظمات المجتمع المدني في تعز، لجمع وجهات نظرهم حول حل لتعز بما يتماشى مع اتفاقية ستوكهولم ولالتماس الأفكار حول كيفية تحسين الوضع الحالي، وفقاً لمكتب المبعوث الأممي.
وأٌقر غريفيث بالأهمية الحيوية لمحافظة تعز، في عملية السلام ودورها طويل الأمد كمركز تاريخي وسياسي واقتصادي وثقافي مهم في اليمن،
معرباً عن أسفه لعدم إحراز أي تقدم بشأن إعلان التفاهمات حول تعز، والذي تم الاتفاق عليه في ستوكهولم في ديسمبر 2018.

واستنكر المبعوث الأممي لدى اليمن الوضع الإنساني المتردي بسبب استمرار إغلاق الطرق والنشاط العسكري المستمر وانعدام الأمن.

وأدان غريفيث "جميع أشكال العنف ضد المدنيين بما في ذلك الأطفال والهجمات على البنية التحتية المدنية في المدينة والمحافظة من جميع الأطراف المتحاربة".
وفي ذات الشأن، تبادل ممثلو المجتمع المدني مع المبعوث الأممي وجهات النظر والتوصيات بشأن الدعم الممكن أن تقدمه الأمم المتحدة في التوصل لحل لمشكلة تعز، مسلطين الضوء على المبادرات المحلية للتوسط بين الأطراف المتحاربة فتح الطرق وتحسين الخدمات العامة وخفض حدة العنف.

مشددين على ضرورة تضمين رؤى ناشطي المجتمع المدني في العملية السياسية التي تقوم الأمم المتحدة بتيسيرها، والتنسيق بين الوساطتين المحلية والأممية لتحسين الوضع في مدينة تعز التي تعاني من حصار خانقاً منذ نحو ست سنوات.
ناشطو المجتمع المدني أطلعوا غريفيث على عملية التفاوض حول الإعلان المشترك، مشيرين إلى الفوائد التي ستعود على تعز في حال التوصل لاتفاق حول مسودة الإعلان المشترك كتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وفتح الطرق.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet