واشنطن تصنف الحوثيين ضمن كيانات تشكل "قلقاً خاصاً"

ديبريفر
2020-12-08 | منذ 3 شهر

مايك بومبيو

واشنطن (ديبريفر) - أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن،ضمن كيانات ذات اهتمام خاص أو تشكل "قلقاً خاصاً".
وأضاف بومبيو أن واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص كلا من جماعة الحوثيين وحركة الشباب الصومالية وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان.
وأشار إلى حذف السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة، بناء على التقدم الكبير الذي حققته حكومتا البلدين، على حد تعبيره.
وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة لتصنيف الحوثيين المدعومين من إيران، منظمة إرهابية أجنبية، في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني.
 واعترض مسؤولون في إدارة ترامب ومنظمات الإغاثة الدولية على هذه الخطوة، مؤكدين أنها ستعطل تسليم المساعدات الطارئة للمحتاجين في اليمن.
  ويوم السبت قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، تعليقاً على عزم واشنطن تصينف الحوثيين جماعة إرهابية، "لا أعتقد أن هناك حلاً يستند إلى تصنيف أو حجب أحد أطراف هذا النزاع وإبعادهم عن طاولة التفاوض".
وأضاف "وتساؤلي حيال (أي تصنيف أمريكي) هو ... هل سيحل هذا القرار الصراع اليمني مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الجماعة طرف مهم؟ ... أم أنه من الأفضل دعم ما يحاول مبعوث الأمم المتحدة فعله بدعوة الجميع إلى الطاولة بما فيهم هذه الجماعة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet