غريفيث يؤكد التزامه بالتوصل لتسوية سياسية في اليمن

ديبريفر
2020-12-10 | منذ 3 شهر

مارتن غريفيث

عمان (ديبريفر) - أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، التزامه بمساعدة أطراف الصراع على التوصل إلى تسوية سياسية تسمح لجميع اليمنيين بالمساهمة في تشكيل مستقبل البلاد.
وقال غريفيث مخاطباً مجموعة من الصحفيين اليمنيين في ندوة نظمتها قناة فرنسا الدولية وبعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، "أنا ملتزم بمساعدة الأطراف على التوصل إلى تسوية سياسية لا تحرم اليمنيين من حقهم في محاسبة قادتهم وحقهم في المواطنة المتساوية".
وأضاف "أنا ملتزم بعملية سياسية، كما آمل، تسمح لجميع اليمنيين بالمساهمة في تشكيل مستقبل اليمن".
وعبر المبعوث الأممي عن قلقه إزاء ما وصفه بـ "انكماش هامش حرية الإعلام والتهديدات التي يواجهها الصحفيون فيما يخص سلامتهم الشخصية، وتهديدات الاعتقال وأحكام الإعدام، بل والاغتيال".
واستطرد قائلاً "سأستمر في حث الأطراف على احترام حرية الصحافة".
ومنذ نحو ست سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، أدى إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات.
وتبذل الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص لليمن مارتن غريفيث جهوداً كبيرة للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الأزمة من خلال "الإعلان المشترك" الذي يتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet