مسؤول أمريكي يتحدث عن عوامل تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2020-12-11 | منذ 3 شهر

مسؤول أمريكي يقول إن على الحوثيين التخلي عن السلوكيات الإرهابية

واشنطن (ديبريفر) - قال مسؤول أمريكي إن استهداف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، للمدنيين وتعميقها العلاقات مع الحرس الثوري الإيراني واستخدام عمليات الخطف، عوامل قد تدفع الإدارة الأمريكية، اعتبارها منظمة إرهابية.
وأضاف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، تيموثي ليندركينغ، في مؤتمر عبر الهاتف بشأن السياسة الأمريكية في الخليج، يوم الخميس، أنه لو لم تحدث هذه الأمور لما أثير النقاش بشأن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.
وحدد ليندركينغ، الذي رفض أن يعرض تفاصيل ما حدث من نقاشات حول الأمر، داخل الإدارة، ما قال إنها الأسباب الرئيسية للنظر في تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.
وقال: "يفعل الحوثيون أعمال أقرب إلى سلوك منظمة إرهابية. إنهم يستهدفون المدنيين ... ويستخدمون الخطف أداة من أدوات الحرب. وهم على ما يبدو يعمقون علاقتهم مع الحرس الثوري وهو من وجهة نظرنا منظمة إرهابية".
وتابع الدبلوماسي الأمريكي، "إذا أرادوا أن يكونوا طرفاً سياسياً شرعياً داخل اليمن، فعليهم أن يتوقفوا عن هذه الأنشطة".
وكانت تعليقات ليندركينغ من بين أكثر التصريحات شمولاً لمسؤول أمريكي بشأن المداولات الخاصة بإدراج جماعة الحوثيين على القائمة السوداء.
وتعارض الأمم المتحدة والأوروبيون وبعض المسؤولين الأمريكيين والإقليميين ومنظمات الإغاثة الإنسانية إدراج الحوثيين على القائمة السوداء، لأن ذلك من شأنه فرض عقوبات يمكن أن تتعارض مع عمليات تسليم المساعدات الدولية في وقت تتهدد فيه المجاعة اليمن.
كما أنهم يخشون من أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ الحوثيين موقفاً متشدداً تجاه استئناف محادثات السلام.
والثلاثاء الماضي أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) ضمن كيانات ذات اهتمام خاص أو "قلق خاص".
وقال بومبيو في بيان إن "واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص، كلا من الحوثيين وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان".
وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الخميس، حزمة عقوبات جديدة متعلقة بانتهاكات لحقوق الإنسان ضد خمسة مسؤولين أمنيين في جماعة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet