اليمن.. الحركة النسوية تعتبر تشكيلة الحكومة انتكاسة غير مسبوقة للمرأة

ديبريفر
2020-12-19 | منذ 2 شهر

عبدربه منصور هادي

عدن (ديبريفر) - أدانت التحالفات النسوية اليمنية، "إقصاء النساء من المشاركة في الحكومة"، التي تشكلت مساء الجمعة من 24 وزيرا من مختلف الأحزاب السياسية.
وقالت التحالفات في بيان صدر عقب إعلان تشكيل الحكومة، إن "إقصاء النساء من المشاركة في الحكومة مخالفة صريحة لمخرجات الحوار الوطني التي استندت إليها ديباجة القرار الرئاسي للتشكيل الوزاري".
وحمّل البيان الرئيس عبدربه منصور هادي، و رئيس حكومته معين عبدالملك، ورؤساء وأمناء الأحزاب والقوى السياسية وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي وقيادة مجلس النواب، "المسؤولية التاريخية عن الانتكاسة غير المسبوقة في الحقوق المدنية للنساء".
وأضافت "بالرغم من الردود الإيجابية الداعمة لمشاركة المرأة واحترام حقوقها، إلا أن الأفعال لا تأتي متسقة مع الأقوال".
وتعهدت نساء اليمن في بيانهن بـ"مواصلة الاحتجاج وجهود الرقابة، من أجل تحقيق أهداف الحركة النسوية المرتكزة على التوافقات والتعهدات السياسية والالتزامات الوطنية والدولية".
ولأول مرة منذ نحو 20 عاماً يُعلن عن تشكيلة حكومية في اليمن تخلو من مشاركة المرأة، وفي الحكومات السابقة تقلدت المرأة حقائب وزارية عدة منها حقوق الإنسان والإعلام والثقافة.
وأصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء الجمعة قرارا بتشكيل الحكومة، الجديدة من 24 وزيراً، مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، بنسختها في عدن والرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet