ترحيب عربي ودولي بتشكل الحكومة اليمنية الجديدة

ديبريفر
2020-12-19 | منذ 1 شهر

صورة أرشيفية

عواصم (ديبريفر) - توالت ردود الأفعال العربية والدولية حول تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة وتطورات تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.
حيث وصفت الصين تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة بـ"الانجاز العظيم".
وقالت السفارة الصينية لدى اليمن في تغريدة على تويتر : "نعتقد أن هذا الانجاز العظيم سيساهم في تحقيق السلام بجنوب اليمن واليمن ككل، ويعيد الأمل للشعب اليمني".
وفي الأردن، رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتنفيذ الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بنود اتفاق الرياض والإعلان عن تشكيل حكومة كفاءات سياسية وإنهاء الترتيبات العسكرية.
وأعربت الخارجية الأردنية في بيان أمنيتها بأن تسهم هذه الخطوة في التوصل لتسوية شاملة تنهي الأزمة اليمنية، وتحقق الأمن والاستقرار والسلام وتلبي تطلعات الشعب اليمني في النمو والازدهار.
كما رحبت مصر بإعلان حكومة كفاءات سياسية في اليمن ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ في بيان تشكيل الحكومة بـ "الخطوة المهمة في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للازمة اليمنية".
بدورها أشادت منظمة التعاون الاسلامي بتنفيذ الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لاتفاق الرياض وتشكيل حكومة كفاءات سياسية.
وثمن الأمين العام يوسف العثيمين في تغريدة نشرها حساب المنظمة على "تويتر"، حرص الاطراف اليمنية على تنفيذ اتفاق الرياض للوصول إلى حل سياسي وإنهاء الازمة اليمنية، بما يحقق مصلحة اليمن ويعيد الامن والاستقرار.
ومساء الجمعة، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قراراً بتشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض.
ولا يُعرف الموعد الزمني لعودة الحكومة الجديدة لممارسة مهامها من عدن، وكذلك مقر أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي، حيث كانت الآلية التنفيذية لاتفاق الرياض تنص على أن يؤدي الوزراء الجدد القسم غداة تعيينهم في القصر الرئاسي بمدينة عدن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet