تفاؤل سعودي من التقارب مع بايدن حول قضايا عديدة بينها الملف اليمني

ديبريفر
2021-01-22 | منذ 1 شهر

تسعى السعودية إلى التقارب مع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن (صورة إرشيفية)

الرياض (ديبريفر) - أعربت المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، عن تفاؤلها بعلاقة ممتازة مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.
وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في حوار مع قناة "العربية"، إن" التعيينات في إدارة بادين "تدل على تفهمها للملفات والقضايا المشتركة بين واشنطن والرياض".
مشيراً إلى أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية، علاقة مؤسسات، ومصالح مشتركة لم تتغير، ومؤكداً أن "إدارة بايدن ستجد أن أهدافنا مشتركة فيما يخص الوضع في اليمن".
وكان جو بايدن تعهد خلال حملته الانتخابية بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية، مطالبا بمزيد من المحاسبة على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.
ودعا بايدن إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحملة التي تقودها المملكة في اليمن.
ووفقاً لمراقبين، تشعر المملكة بقلق من أن تتراجع إدارة بايدن عن العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وتعود للاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.
لكن الوزير السعودي، قال إن الرياض ستتشاور مع واشنطن بخصوص الاتفاق مع إيران ليكون ذا أساس قوي، لافتاً إلى أن "الدول الأوروبية تتفهم أن الاتفاق السابق مع طهران يحوي نواقص".
موضحاً أن" ضعف اتفاقيات سابقة مع إيران سببه عدم التنسيق مع دول المنطقة"، وداعيا النظام الإيراني إلى أن "يغير أفكاره ويركز على رخاء شعبه".
مضيفاً: "يدنا ممدودة للسلام مع إيران لكنها لا تلتزم باتفاقياتها".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet