اليمن تنعي رئيس "الجمهورية" السابق محمد عبدالرحمن المجاهد

ديبريفر
2020-12-19 | منذ 4 أسبوع

رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر السابق الصحفي محمد عبدالرحمن المجاهد

 تعز (ديبريفر) - نعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وفاة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر السابق، الصحفي محمد عبدالرحمن المجاهد.
وتوفي الصحفي والإعلامي محمد عبدالرحمن المجاهد مساء السبت، في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، بعد تدهور حالته الصحية ونقله للمستشفى الجمهوري لتلقي العلاج.
وقال رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، في بيان نعي، إن الأجل وافى المجاهد "بعد مسيرة زاخرة ومتميزة في بلاط صاحبة الجلالة التي أعطاها الكثير وكان استاذاً لأجيال وجسد الالتزام بصدق الحرف وقدسية الكلمة النزيهة والملتزمة"، وفقاً لوكالة "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.
مؤكداً أن "اليمن خسرت برحيل الاستاذ محمد المجاهد، صحفي وإعلامي مخضرم وهب حياته في إعلاء الكلمة الصادقة المعبرة عن تطلعات وآمال الشعب والوطن".
منوها بنضاله المهني لإعلاء سلطة الكلمة، بقلم لا يهادن ولا يستكين دفاعاً عن الحق والمبادئ، وما جسده في قيادته من مثال للنزاهة والأخلاق لدى كل من عملوا معه او عاصروه.
بدورها، عبرت وزارة الإعلام اليمنية في بيان، عن حزنها العميق برحيل المجاهد الذي "شكل خسارة كبيرة للوسط الصحفي، وبرحيلها تخسر اليمن قطباً من أقطاب الصحافة والإعلام والفكر والرأي".
وأشاد بيان وزارة الإعلام بمناقب الصحفي المجاهد الذي "كان محل احترام وتقدير زملائه، وكان مثالاً للانضباط والإخلاص وقمة في الإبداع والتميز وصاحب عطاء وبذل مستمر ومتجدد وترك أثراً طيباً في المجال الصحفي".
وتنشر وكالة "ديبريفر" السيرة الذاتية للمجاهد الذي يعد من مؤسسي العمل الصحفي والإعلامي في اليمن منذ أكثر من نصف قرن.
ومحمد عبدالرحمن المجاهد، من مواليد 1944م مدينة تعز، متزوج وله 6 أبناء.
تلقى المجاهد تعليمه في "الكُتّاب" ثم في مدينة زبيد في رباط العلامة الأهدل، ثم في مدارس تربة ذبحان الحجرية، والمدرسة الأحمدية في تعز في مصر.
وعمل مسئولاً لشؤون الأفراد في مكتب وزارة الزراعة بتعز عام 1966م، ثم عمل محرراً في صحيفة "الجمهورية" عام 1967م، ثم رئيساً لقسمي السكرتارية والعلاقات العامة بمكتب الإعلام في تعز، وعين مديراً للعلاقات العامة في مكتب إعلام تعز ورقيباً للأفلام السينمائية والمصنّفات الفنية.
أصدر المجاهد صحيفة "الرسالة" في 15 يوليو 1968م واستمرت حتى 1976م كمجلة ثم صحيفة خاصة أهلية.
وفي عام 1971م عمل في إذاعة عدن معدّاً للبرنامج اليومي "حديث الناس" ومشاركاً في برنامجي "صوت الجزيرة" و "مع الفلاح" الأسبوعيين.
وتعيّن مديراً للمركز الثقافي ونائباً لمدير مكتب الإعلام في تعز عام 1975م، ثم تعيّن مديراً لفرع مؤسسة "سبأ للصحافة والطباعة والنشر"، ورئيساً لتحرير صحيفة الجمهورية عام 1982م.
والمجاهد عضواً مؤسّس في نقابة الصحافيين اليمنيين، وعضواً مؤسّس في اتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين بتعز، كما أنه عضو في اتحاد الصحافيين العرب عضو منظمة الصحافيين العالميين.
وحصل المجاهد على وسام الفنون من الدرجة الثانية في عام 1989م، وفي العام 1991م صدر قرار جمهوري بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر رئيساً للتحرير حتى العام 1994م، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الجمهورية حتى تاريخ 7 - 5 - 2005م.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet