الحوثيون: الصحة العالمية اعتذرت عن إنقاذ التوأم السيامي

ديبريفر
2020-12-21 | منذ 1 شهر

التوأم السيامي في حالة حرجة

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأحد، إن منظمة الصحة العالمية، اعتذرت عن نقل التوأم السيامي الذي ولد الأسبوع الماضي في صنعاء، لتلقي الرعاية الطبية خارج اليمن، رغم أنها أبدت سابقاً استعدادها لمساعدة الحالات المشابهة.
وأفادت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين عن مصادر خاصة لم تسمها، قولها إن منظمة الصحة العالمية اعتذرت عن عدم قدرتها على الوصول إلى "نتائج إيجابية" بشأن نقل التوأم السيامي لتلقي العلاج في الخارج، دون إبداء الأسباب.
وأضافت المصادر أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة أبلغت وزارة الصحة العامة، في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين، أسفها عن "عدم إخباركم بأي أخبار سارة".
وأشارت المصادر إلى أن المنظمة أبدت في وقت سابق استعدادها لمساعدة الحالات المشابهة.
وذكرت المصادر أن منظمة اليونيسف المعنية بالأطفال تعهدت "بالبحث عن النقل الجوي للحالة في حال الحصول على دعم للسماح بنقلهم خارج اليمن"، إثر طلب وزارة الصحة سرعة تقديم اللازم لإنقاذ التوأم بعد اعتذار الصحة العالمية.
وكانت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الحوثيين، طالبت الأمم المتحدة بإنقاذ حياة توأم سيامي في حالة حرجة، ولد الأربعاء الماضي في العاصمة صنعاء.
ودعا وزير الصحة في حكومة الإنقاذ طه المتوكل في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، الأمم المتحدة إلى تسيير رحلة جوية عبر مطار صنعاء بشكل عاجل لنقل التوأم السيامي الذي تستدعي حالته نقلاً عاجلاً إلى الخارج.
ورفضت الجماعة عرضاً سعودياً عبر مركز الملك سلمان للإغاثة بدراسة وضع التوأم السيامي ومدى إمكانية تقدم العلاج لهما والفرص الممكنة لإجراء عملية فصلهما
وقال الوزير الحوثي، "إنه لحري بالنظام السعودي وهو يعرض نقل وعلاج التوأم السيامي إلى مشافيه، أن يكف عن جرائمه المروعة بحق الأطفال والنساء ، وأن يرفع الحصار الجائر الذي يفرضه على الشعب اليمني".
وأضاف "من يقتل شعبا بالحصار والعدوان لا يمكن له أن يدّعي الإنسانية في حالة التوأم السيامي كونه فقط يحاول تسجيل موقف إنساني من خلال هذه الأعمال الإعلامية  فهو من يحاصر الشعب اليمني، ويغلق المطارات في وجوه المرضى والمسافرين ، ويمنع سفن الأدوية والوقود والغذاء من الوصول إلى اليمن ، ولا يمكن له أن يكون إنسانيا في حالة التوأم السيامي".
واتهم المتوكل الأمم المتحدة بتأييد ما وصفه "الإجرام" الذي يمارسه التحالف العربي بقيادة السعودية، بإغلاقه مطار صنعاء الدولي الذي يتسبب في وفاة عشرات المرضى يومياً وفقاً للمصدر نفسه.
ويفرض التحالف العربي بقيادة السعودي حصاراً خانقاً على مطار صنعاء الدولي منذ أكثر من أربع سنوات، ويمنع حركة الطائرات من وإلى المطار باستثناء الرحلات الخاصة بالبعثات الأممية ولجنة الصليب الأحمر الدولية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet