جماعة الحوثيين : 10 مليارات دولار خسائر احتجاز سفن الوقود

ديبريفر
2021-01-02 | منذ 3 أسبوع

ميناء الحديدة

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إن القطاع الاقتصادي في المناطق الواقعة تحت سيطرتها شمال وغرب اليمن، تكبد خسائر تزيد عن 10 مليارات دولار جراء احتجاز سفن الوقود من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية.
وذكر عمار الأضرعي المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية بصنعاء التي تديرها جماعة الحوثيين، في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، يوم الجمعة، أن "خسائر القطاعات الخدمية والصناعية والإنتاجية، المباشرة وغير المباشرة، بسبب استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية تجاوزت 10 مليارات دولار".
وقال: "القرصنة البحرية على سفن المشتقات النفطية تسببت في توقف أكثر من 50 بالمئة من القدرات التشغيلية للقطاعات الخدمية والصناعية والتجارية ما أدى إلى خسائر اقتصادية كبيرة".
وأضاف أن التحالف العربي "ما يزال يحتجز تسع سفن مشتقات نفطية في جيزان السعودية، أولاها السفينة بندج فكتوري، التي تجاوزت مدة احتجازها تسعة أشهر، وبلغت غرامات تأخيرها ستة ملايين دولار، وهو ما يفوق قيمة الشحنة".
واتهم المسؤول الحوثي، التحالف بأنه "يتعمد التأثير على الجانب الاقتصادي ورفع التكلفة على المواطنين وزيادة معاناتهم".
واعتبر احتجاز سفن الوقود ومنع دخولها، جريمة إبادة جماعية تجرمها كافة التشريعات والمواثيق والقوانين الدولية.
ودعا الأضرعي، الأمم المتحدة إلى "العمل على إيقاف الممارسات التعسفية لدول العدوان في استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة رغم حصولها على تصاريح من قبلها".
ويشهد اليمن للعام السادس حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران.
وأدت الحرب إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة، وفقاً للأمم المتحدة.
 
ا


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet