منى صفوان: المصالحة الخليجية إعلان لتوحيد الجبهة الخليجية ضد ايران

ديبريفر
2021-01-05 | منذ 2 شهر

منى صفوان

صنعاء (ديبريفر) - اعتبرت المحللة السياسية والإعلامية اليمنية، منى صفوان، مساء الإثنين، المصالحة الخليجية" إعلانا لتوحيد الجبهة الخليجية ضد إيران، في وقت كانت إيران تطمح فيه لاستمالة الدوحة".

وقالت صفوان على حسابها في "تويتر"، إن السؤال الذي يفرض نفسه الآن، "ليس عن مستقبل العلاقة السعودية القطرية، بل عن مستقبل العلاقات الإيرانية القطرية، هل ستبقى بنفس الوئام، الذي كانت عليه خلال الأربع السنوات الماضية؟..

ورأت منى صفوان، إن انعكاس المصالحة الخليجية على اليمن، قد يبدأ بتقليل النشاط الإعلامي القطري المعادي لتوجه السعودية في اليمن، ومنها توقف الجزيرة والقنوات اليمنية المولة قطرياً عن إثارة ملف جرائم الحرب، ومهاجمة اتفاق الرياض، ومواصلة الهجوم الإعلامي على جماعة أنصار الله(الحوثيين) ودعم التوجه السعودي في اليمن.

ومساء الإثنين، أعلنت الخارجية الكويتية، اتفاق السعودية وقطر على فتح كافة المنافذ المغلقة بينهما منذ العام 2017.

ومن المقرر التوقيع على اتفاق المصالحة بين قطر، والسعودية والإمارات والبحرين وحتى مصر في القمة الخليجية التي تحتضنها محافظة العلا السعودية الثلاثاء.

وأكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مساء الإثنين، إن قمة مجلس التعاون، ستكون جامعة للكلمة موحدة للصف وستترجم التطلعات نحو لم الشمل والتضامن.

وسيترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وفد بلاده المشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي بمحافظة "العُلا" السعودية، وفقاً للديوان الأميري القطري.

وسارعت جماعة الحوثيين إلى "مباركة اتفاق المصالحة الخليجية" على لسان القيادي البارز في الجماعة وعضو مجلسها السياسي الأعلى محمد علي الحوثي.

وقال الحوثي":" نبارك لقطر وشعبها رفع الحصار ونبارك عودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية".

وتابع:" وبإذن الله تكون بداية لإنهاء الحروب والتوترات في المنطقة، وعودة الحكمة العربية بتعزيز التآخي وإيقاف العدوان على اليمن، وفك الحصار عنه".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet