المخلافي: المصالحة الخليجية مهمة لاستعادة الدولة اليمنية

ديبريفر
2021-01-05 | منذ 3 أسبوع

عبدالملك المخلافي

الرياض (ديبريفر) - اعتبر مستشار الرئاسة اليمنية، ووزير الخارجية الأسبق في الحكومة المعترف بها دوليا عبدالملك المخلافي، مساء الإثنين، إن المصالحة الخليجية، نجاح للدبلوماسية والسياسة الكويتية الحكيمة.

وقال المخلافي على حسابه في "تويتر"، إن "اليمن تضرر كثيراً من الخلافات الخليجية، وسيكون المستفيد من المصالحة، من أجل توحيد الجهود لاستعادة الدولة وتحقيق السلام، وفقاً للمرجعيات الثلاث".

وأكد على أن كل مصالحة عربية تستحق التأييد والإشادة"، مشدداً في ذات الوقت على أن "الأمة العربية بحاجة إلى استعادة التضامن، وأسس العمل العربي المشترك، لمواجهة التحديات الوجودية الكثيرة التي تواجه الأمة".

وأعرب المخلافي عن أمله في أن تكون المصالحة الخليجية "خطوة هامة على هذا الطريق".

وفي وقت سابق مساء الإثنين، أعلنت الخارجية الكويتية، اتفاق السعودية وقطر على فتح كافة المنافذ المغلقة بينهما منذ العام 2017.

ومن المقرر التوقيع على اتفاق المصالحة بين قطر، والسعودية والإمارات والبحرين وحتى مصر في القمة الخليجية التي تحتضنها محافظة العلا السعودية الثلاثاء.

وأكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مساء الإثنين، إن قمة مجلس التعاون، ستكون جامعة للكلمة موحدة للصف وستترجم التطلعات نحو لم الشمل والتضامن.
وسيترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وفد بلاده المشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي بمحافظة "العُلا" السعودية، وفقاً للديوان الأميري القطري.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، إنه وبموجب الاتفاق" ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر، على أن تتخلى الأخيرة في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فرضت حظراً دبلوماسياً على قطر، وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة التي اعتبرت أن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet