العُلا تدعو إلى تهيئة الأجواء لتعزيز قدرة الحكومة اليمنية على استعادة الدولة

ديبريفر
2021-01-06 | منذ 2 شهر

 الرياض (ديبريفر) - دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى تهيئة الأجواء لممارسة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جميع أعمالها وتعزيز قدرتها على استعادة سلطة الدولة ومؤسساتها في كافة أنحاء اليمن.
وجدد مجلس التعاون في البيان الختامي للقمة الـ 41 التي عقدت الثلاثاء، بمدينة العُلا شرقي السعودية، دعمه للأمم المتحدة وجهود مبعوثها إلى اليمن، مارتن جريفيث من اجل التوصل إلى الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث.
وأكد البيان دعم الشرعية في اليمن لإنهاء الأزمة والتوصل إلى حل سياسي، بما يحفظ لليمن وحدته وسلامته واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.
ورحب المجلس بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل حكومة كفاءات سياسية وتعيين محافظ لمحافظة عدن ومدير لأمنها..مثمناً حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه لإعادة الأمن والاستقرار.
واعتبر البيان تنفيذ اتفاق الرياض خطوة مهمة في سبيل الوصول إلى الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث لإنهاء الأزمة اليمنية.
واتهم المجلس جماعة أنصار الله (الحوثيين) بإطلاق أكثر من 434 صاروخاً باليستياً، و 248 طائرة مسيّرة  باتجاه السعودية، معتبراً أن مواصلتها للأعمال العدائية والعمليات الإرهابية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة واستخدام السكان المدنيين في المناطق المدنية اليمنية دروعاً بشرية، وإطلاق القوارب المفخخة والمسيّرة عن بعد، يمثل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي والدولي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet