المجلس النرويجي: القرار الأمريكي بخصوص الحوثيين سيكسر شريان الحياة لملايين اليمنيين

ديبريفر
2021-01-12 | منذ 1 شهر

جان إيغيلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للأجئين يحذر من توقيت تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية كون اليمن على حافة الانهيار

أوسلو (ديبريفر) - انضم المجلس النرويجي للأجئين، الإثنين، إلى الأمم المتحدة في انتقاد تصنيف الولايات المتحدة لجماعة أنصار الله(الحوثيين) في اليمن، كمنظمة إرهابية أجنبية، محذراً من أن اليمن على حافة الإنهيار جراء ضعف المساعدات الإنسانية.
وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، جان إيغيلاند، على حسابه في "تويتر":" نحن بالفعل على حافة الانهيار في اليمن، نعاني من ضعف المساعدات الإنسانية، ونقص التمويل، وذلك بالتزامن مع استمرار تبادل إطلاق النار".
مشيراً إلى أن "القرار الأمريكي في هذه المرحلة يمكن أن يكسر شريان الحياة للملايين".
وأضاف:" يجب أن تكون الإعفاءات الخاصة بأعمال الإغاثة والإمدادات المدنية واضحة تمامًا".
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن في وقت سابق الإثنين تصنيف جماعة الحوثي في اليمن" جماعة إرهابية".
وذكر بومبيو في بيان، إن "الخارجية ستخطر الكونجرس بنية تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية".
لافتاً إلى إنه يهدف إلى وضع عبدالملك الحوثي وعبدالخالق بدر الدين الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين.
واعترف وزير الخارجية الأمريكي، بأن الخطوة ستؤثر على الوضع الإنساني المتدهور في اليمن، لكنه أشار إلى أن هناك خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني والواردات إلى اليمن.
حذرت الأمم المتحدة، الاثنين، التداعيات الإنسانية والسياسية "الخطيرة" التي سيتسبب بها تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية لجماعة أنصار الله(الحوثيين) في اليمن، كمنظمة إرهابية أجنبية.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة :" قلقون للغاية من أن التصنيف الأمريكي للحوثيين سيكون له تأثير ضار على جهودنا السياسية، وستكون له تداعيات إنسانية وسياسية كبيرة، وأن يزيد من استقطاب مواقف طرفي الصراع".
مشدداً على ضرورة أن" تسارع الولايات المتحدة في منح التراخيص والاعفاءات اللازمة لضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية لجميع المواطنين، دون عراقيل".
وتتواصل التحذيرات من مجاعة قد تفتك بنصف سكان اليمن، في حال تجاهل العالم كل النداءات الأممية المعززة بأرقام تكشف حجم الكارثة التي تتسع يوماً بعد آخر داخل بلد يعيش ظروف بالغة السوء بسبب الحرب المستمرة هناك منذ نحو ست سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet