مستشار رئاسي يمني يتهم الحوثيين بمحاولة اغتيال مسؤول أممي ومنع غريفيث من زيارة صنعاء

ديبريفر
2021-01-14 | منذ 3 شهر

عبدالملك المخلافي

الرياض (ديبريفر) - قال مستشار رئاسي يمني، مساء الأربعاء، إن جماعة أنصار الله(الحوثيين) منعت مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، من زيارة العاصمة صنعاء.
واتهم عبدالملك المخلافي، مستشار الرئيس عبدربه منصور هادي، جماعة الحوثي بمحاولة اغتيال المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، في 22 مايو 2017.
وقال المخلافي، على حسابه في "تويتر" إن الأمم المتحدة" تعلم يقينًا أن الحوثي هو الذي حاول اغتيال المبعوث ولد الشيخ وأنه من يمنع الآن غريفيث من زيارة صنعاء".
مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي "يعرف أيضاً ذلك، ويعرف عرقلة الحوثي لمنظمات الإغاثة والأعمال الإنسانية وسرقتها".
وتابع:" وكل ذلك إرهاب وتعطيل للسلام، والسبب في المأساة التي يعيشها الشعب اليمني".
وكان الاتحاد الأوروبي حذر مساء الثلاثاء الماضي، من تداعيات التصنيف الأمريكي المحتمل لجماعة الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية، على العملية السياسية والسلام في اليمن، ومسار المساعدات الإغاثية الإنسانية.
ولم يصدر أي تعليق فوري من قبل جماعة الحوثي على اتهامات المخلافي.
ومن المقرر أن يقدم غريفيث، الخميس، إحاطة جديدة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن مستجدات الوضع في اليمن والجهود المبذولة لإقناع الأطراف المتصارعة في استئناف الحوار.
وقال مصدر مقرب من المكتب الإعلامي للمبعوث الخاص، إن الإحاطة ستركز أيضا على محورين أساسيين هما: الجهود الدولية المطلوبة للحد من تداعيات القرار الأمريكي بتصنيف الحوثيين كمنظمة ارهابية، وكذا التأكيد على تضامن الهيئة الدولية مع الحكومة المعترف بها دولياً بعد الهجوم المروع الذي استهدفها في الـ30 من ديسمبر 2020 بمطار عدن الدولي.
وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، أجرى خلال الأسبوع الماضي سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين في كلاً من الرياض وعدن، بينما تعثرت جهوده لعقد لقاءات أخرى مع ممثلين عن جماعة الحوثي، بسبب رفضهم استقبال غريفيث في صنعاء، حسبما أفاد مصدر في الجماعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet