مسؤول أممي رفيع سيدعو أمريكا للتراجع عن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-01-14 | منذ 3 شهر

مارك لوكوك

نيويورك (ديبريفر) - قالت وكالة "رويترز" إن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك سيدعو الولايات المتحدة للتراجع عن قرارها تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، منظمة إرهابية.
وذكرت "رويترز" أنها اطلعت على نص مداخلة لوكوك أمام مجلس الأمن الدولي المقررة اليوم الخميس، وتتضمن تحذيراً من أن القرار الأمريكي قد يؤدي إلى "مجاعة على نطاق غير مسبوق منذ حوالي 40 عاما" في اليمن.
ومن المتوقع أيضاً أن يقول لوكوك إن خطة الولايات المتحدة لإصدار إعفاءات من العقوبات للوكالات الإنسانية لن تسمح بتفادي المجاعة في اليمن.
ويوم الإثنين أعلنت الخارجية الأمريكية عزمها تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن "منظمة إرهابية"، ووضع ثلاثة من قياداتها على قائمة الإرهابيين الدوليين، بهدف مساءلة الجماعة عن أعمالها الإرهابية، وبينها هجماتها العابرة للحدود، التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري.
كما يهدف القرار إلى تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والسيادة والوحدة في اليمن، ليعيش بسلام مع جيرانه، بعيدا عن تدخل إيران .
وأفادت الخارجية الأمريكية أن تلك الخطوة ستدخل حيز التنفيذ في 19 يناير الجاري، أي قبل يوم واحد من نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتسلم جو بايدن لمهام الرئاسة خلفا له.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet