رئيس الوزراء اليمني: توقيع الحكومة "الشرعية" على اتفاق ستوكهولم قرار فاشل

ديبريفر
2021-01-16 | منذ 1 شهر

معين عبدالملك

عدن (ديبريفر) - انتقد رئيس حكومة الشراكة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، الجمعة، اتفاق ستوكهولم الموقع قبل نحو عامين مع جماعة أنصار الله(الحوثيين).
وقال عبدالملك في مؤتمر صحفي افتراضي، إن "إيقاف الحكومة للعمليات العسكرية الساعية لاستعادة السيطرة على مدينة الحديدة (غرب)، وموافقتها على اتفاق ستوكهولم، كان قرارًا فاشلًا".
وأوضح أن سبب وصفه اتفاق ستوكهولم بالفاشل، يرجع إلى رفض جماعة الحوثي إعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي البلاد، وتوريد موارد ميناء المدينة في البنك المركزي.
وتوصلت الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي، في ديسمبر 2018 إلى اتفاق ستوكهولم برعاية أممية، يتضمن إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، وتوريد موارد مينائها إلى حساب خاص في البنك المركزي، لكن التعثر لازم هذين الملفين المهمين.
وكانت الحكومة الشرعية صرحت في مناسبات عديدة، بإن اتفاق ستوكهولم لم يعد مجدياً، جراء عدم التزام جماعة الحوثي بتنفيذه على الأرض.
وتشهد اليمن منذ 6 سنوات حرباً، بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف تقوده السعودية، وجماعة الحوثي الموالية لإيران، تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وأوصلت البلد الواقع في أقصى الجزيرة العربية إلى حافة المجاعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet