الحوثيون يهددون بإيقاف عمل منظمة الصحة العالمية شمالي اليمن

ديبريفر
2021-01-18 | منذ 1 شهر

الصحة العالمية - شعار

صنعاء (ديبريفر) - هددت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الإثنين، بإيقاف عمل منظمة الصحة العالمية بمناطق سيطرة الجماعة شمالي اليمن.
وقالت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر"، إن منظمة الصحة العالمية قررت إيقاف دعم المشتقات النفطية عن المنشآت الصحيّة، بدءاً من شهر مارس المقبل، ما يعني توقف خدمات 141 مرفقاً صحياً عن العمل.
ووصف البيان قرار الصحة العالمية بأنه "غير مسؤول ويشير إلى الضعف المؤسف الذي تعيشه المنظمة، والتي لم تستطع الاستمرار في توفير مشتقات نفطية حيوية لتشغيل المرافق الصحية، وإنقاذ حياة المرضى".
وأضاف أن "تقليص المنظمات الدولية المنضوية تحت مظلة الأمم المتحدة دعمها للقطاع الصحي خلال عام 2020م هو أمر يكشف عجزها عن الاستجابة الإنسانية".
 وأشارت وزارة الصحة إلى أنها "تعيد النظر حالياً في شراكتها معها (الصحة العالمية)، وتدرس خياراتها، حيث لا يمكن الاعتماد على شريك يتخلى عن مسؤولياته في ظل الأزمات"، حد تعبير البيان.
وحذّرت من "التبعات الكارثية" لهذا القرار على "التدخلات المنقذة للحياة" في المنشآت الصحية، وطالبت المنظمة "بالمراجعة الفورية، قبل فوات الأوان".
ولم يصدر تعليق فوري من منظمة الصحة العالمية على بيان وزار الصحة في صنعاء.
ومنذ نحو ست سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، أدى إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet