الحوثيون: حريصون على استمرارية سريان اتفاق السويد وما تبعه من جهود إيجابية في ملف الأسرى

ديبريفر
2021-01-18 | منذ 1 شهر

محمد عبدالسلام

مسقط (ديبريفر) - أكدت جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، مساء الإثنين، حرصها على اتفاق السويد واستمرارية سريانه وما تبعه من جهود ايجابية في ملف تبادل الأسرى.
جاء ذلك خلال اتصال بين الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، ومندوب السويد لدى اليمن.
وقال عبدالسلام على حسابه في "تويتر":" تلقينا اتصالاً من مندوب السويد لدى اليمن ناقشنا فيه الأوضاع الإنسانية والسياسية في بلدنا".
وتابع: "وقد شرحنا له ما تقوم به القوى الموالية للتحالف من خروقات" مؤكداً حرص جماعته على اتفاق السويد وأهمية استمراره، ومشيداً بما وصفها بـ"الجهود الايجابية في ملف تبادل الأسرى".
وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي قد توصلتا في جولة مفاوضات السلام نهاية ديسمبر 2018، إلى اتفاق بشأن محافظة الحديدة غربي البلاد، تضمن اعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، لكن ذلك الاتفاق لا يزال متعثراً حتى الآن.
وتتبادل كل من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الاتهامات بالاستمرار في ارتكاب خروقات لاتفاق ستوكهولم.
والإثنين، دعت الأمم المتحدة مجدداً، الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى ضبط النفس والوفاء بالتزاماتهما بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.
وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدة المواجهات بين القوات المشتركة اليمنية، وجماعة الحوثي في عدة جبهات بالمحافظة الساحلية، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم مدنيين.
وأكدت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) أنها تلقت تقارير مقلقة عن زيادة كبيرة في الاشتباكات في أجزاء من محافظة الحديدة غربي اليمن خلال الأيام الأخيرة لاسيما في مديريتي حيس والدريهمي.
وقال رئيس البعثة الأممية، ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق أبهيجيت جوها في بيان أطلعت عليه "ديبريفر"، إن" ذلك يتناقض مع التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار، وأن الخسائر بين المدنيين الناجمة عن ذلك غير مقبولة".
مشدداً على أن سلامة وأمن السكان المحليين ذات أهمية قصوى، وهي السبب الأساسي وراء اتفاق وقف إطلاق النار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet