الأمم المتحدة تحذر مجدداً: تصنيف واشنطن للحوثيين كجماعة إرهابية سيدفع اليمن إلى مجاعة واسعة

ديبريفر
2021-01-19 | منذ 1 شهر

ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

نيويورك (ديبريفر) - أكدت الأمم المتحدة مجدداً، الإثنين، أن تصنيف الولايات المتحدة تصنيف واشنطن لجماعة أنصار الله(الحوثيين) كمنظمة إرهابية أجنبية، سيدفع اليمن إلى مجاعة واسعة.
ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ الثلاثاء، قبل يوم واحد من أداء بايدن اليمين الدستورية رئيساً للبلاد، إلا إذا رفض الكونجرس قرار التصنيف، استجابة للضغوط الأممية والدولية المنتقدة للقرار لدواعي إنسانية.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي "لا تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق من أن تصنيف الولايات المتحدة، للحوثيين منظمة إرهابية أجنبية سيدفع اليمن إلى مجاعة واسعة النطاق".
مضيفاً بأنه و"بالنظر إلى الوضع الخطير الآن مع خطر المجاعة، يجب عكس الإجراء".
ومشيراً إلى أنه "لم يتم نشر تفاصيل التراخيص المخططة لوكالات الإغاثة بعد، على الرغم من أن التعيين سيدخل حيز التنفيذ غدًا".
وأفاد دوجاريك بأن "الأمم المتحدة، وبالنظر إلى حالة عدم اليقين هذه، تتوقع حدوث اضطرابات كبيرة في أكبر عملية مساعدات في العالم في الوقت الذي تبدأ فيه المجاعة تنتشر في البلاد".
ومبيناً أنه "حتى لو حصلت وكالات الاغاثة على تراخيص، فلن يعالج ذلك المشكلة الرئيسية التي تتعلق بالواردات التجارية".
لافتاً إلى أنه "يتم جلب جميع المواد الغذائية والأدوية والوقود وكل شيء آخر في اليمن تقريباً من قبل المستوردين التجاريين".
ودعا المسؤول الأممي إلى حماية الواردات التجارية لليمن، واستمرار تدفقها عبر جميع الموانئ في البلاد.
ومنتصف الأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أبلغت الكونجرس بنيتها تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية يوم الـ19 من يناير، أي قبل يوم واحد من مغادرة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب البيت الأبيض.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنّ الهدف من القرار هو تحميل جماعة الحوثي مسؤولية "أعمالها الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدّد المدنيين والبنى التحتية وحركة الشحن التجاري".
لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتفهّم هواجس هيئات الإغاثة العاملة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ويعيش فيها الجزء الأكبر من السكان.
وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية، حذرت من أن قرار التصنيف الأمريكي لجماعة الحوثي في اليمن قد يؤدي إلى "مجاعة على نطاق تشهده منذ ما يقارب من 40 عاماً".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet