وزير الخارجية الأمريكي الجديد يتعهد بإيقاف دعم حرب السعودية في اليمن

ديبريفر
2021-01-20 | منذ 1 شهر

أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لوزارة الخارجية

واشنطن (ديبريفر) - قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية المرشح في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، إن الإدارة الأمريكية الجديدة ستوقف دعمها للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.
وأضاف بلينكن في جلسة استماع أمام الكونغرس للمصادقة على ترشيحه لهذا المنصب: "سنعمل على ذلك (وقف الدعم) على المدى القصير حالما يصبح الرئيس المنتخب رئيسا.. رأينا كيف أصبح اليمن مكانا لأسوأ أزمة إنسانية في العالم"، بحسب ما نقلته شبكة CNN اليوم الأربعاء.
وأردف "الحوثيون يتحملون مسؤولية كبيرة حيال ما يحصل في اليمن، ولكن الحملة والطريقة التي شُرعت بها ساهمت إلى حد كبير في الأوضاع هناك، وعليه فإن دعمنا يجب أن يتوقف".
وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ عام 2015، دعما للحكومة المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة أنصارالله (الحوثيين) المدعومة من إيران، والتي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أواخر العام 2014.
وأشار بلينكن إلى أنه سيسعى لمراجعة فورية لقرار إدارة ترامب تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) منظمة إرهابية أجنبية.
والثلاثاء أعلنت الولايات المتحدة رسمياً، دخول تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، منظمة إرهابية حيز التنفيذ ، مؤكدة أن العقوبات على جماعة الحوثيين ستستثني الجانب الإنساني والإغاثي من خلال إعفاء منظمات إغاثية دولية بينها الأمم المتحدة والصليب الأحمر من العقوبات المفروضة على الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet