الحكومة اليمنية: نعمل على عدم تضرر الوضع الإنساني في اليمن نتيجة التصنيف الأمريكي للحوثيين

ديبريفر
2021-01-20 | منذ 1 شهر

اجتماع لحكومة الشراكة اليمنية لوضع آليات عمل تضمن عدم تضرر الوضع الإنساني نتيجة تصنيف واشنطن لجماعة الحوثي منظمة إرهابية

عدن (ديبريفر) - جددت حكومة الشراكة اليمنية المعترف بها دولياً، الأربعاء، ترحيبها بقرار حكومة الولايات المتحدة بشأن تصنيف جماعة أنصار الله(الحوثيين) كمنظمة إرهابية أجنبية.
مؤكدة، خلال اجتماع في العاصمة المؤقتة عدن، عزمها العمل بكل الآليات والوسائل لضمان عدم تضرر الوضع الإنساني للمواطنين نتيجة للتصنيف الأمريكي لجماعة الحوثي.
والثلاثاء، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية دخول قرار تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) كمنظمة إرهابية، بعد أسبوع واحد من إعلان وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو هذا التصنيف، وسط مخاوف شديدة من تفاقم الأوضاع الإنسانية السيئة في البلد المطحون بفعل الحرب المشتعلة فيه منذ ستة أعوام.
وأثار القرار الأمريكي، ردود أفعال متباينة في الأوساط المحلية والدولية، بشأن تداعيات ذلك التصنيف وانعكاساته على العملية السياسية والأوضاع الإنسانية في اليمن.
وأكدت حكومة الشراكة اليمنية ، في بيان لها نشرته على حسابها في "تويتر"، أنها ستعمل بالتنسيق بشكل متواصل مع الأصدقاء في الولايات المتحدة لاتخاذ كافة الإجراءات المناسبة للحد من تأثير هذا القرار على أنشطة العمليات الإنسانية والإغاثية في اليمن، وخاصة في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة جماعة الحوثي.
وعبرت عن ثقتها في أن "هذا القرار سيعمل على الحد من النفوذ الإيراني الداعم لهذه لجماعة الحوثي، ويقطع روابط المنظمات الإرهابية ويمنع وصول التمويل والأسلحة المهربة إليها، بما يضع السلام كخيار ضرورة وحيد أمام الجماعة، ويساعد على تحقيق الاستقرار في اليمن والمنطقة".
واستمعت الحكومة خلال اجتماعها، إلى إحاطة من وزير التخطيط والتعاون الدولي حول الإجراءات الحكومية لضمان عدم تأثر المواطنين بهذا القرار في الجوانب الإنسانية والإغاثية، "بما في ذلك قرار رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية وتسهيل أعمال هيئة الإغاثة والمنظمات الدولية".
وبموجب التصنيف الأمريكي الجديد، فإن جميع المعاملات والأنشطة المتعلقة بجماعة الحوثيين أو أي كيان تمتلك فيه الجماعة، بشكل مباشر أو غير مباشر، حصة 50٪ أو أكثر، ستكون محظورة بموجب قوانين عقوبات الإرهاب العالمي، وقوانين عقوبات المنظمات الإرهابية الأجنبية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet